خطف المنتخب السوري الأضواء بتحقيقه فوزاً قاتلاً في الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم، وجاء على حساب أوزبكستان 1-0 في كروبونغ الماليزية، في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الأولى.


وبدا الطرفان في طريقهما للاكتفاء بالتعادل قبل أن تخطف سوريا فوزها الثاني، بعد ذلك الذي حققته خارج قواعدها على الصين 1-0، في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء نفذها عمر خريبين بعد خطأ انتزعه العائد بعد غياب منذ اندلاع الأزمة في بلاده عام 2011 فراس الخطيب من إيغور كريميتس، وذلك بعد دخوله في الدقيقة 86 بدلاً من محمود المواس.
ووجّه المنتخب الإيراني ضربة لآمال نظيره القطري بالتأهل بفوزه عليه 1-0 في الدوحة ليقترب أكثر من النهائيات..
وسجل مهدي طارمي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 52.
وحصد المنتخب الصيني فوزه الأول بقيادة المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي، وجاء على حساب ضيفه الكوري الجنوبي 1-0.
وتدين الصين بفوزها إلى يو داباو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 34 بكرة رأسية.
وتتصدر إيران ترتيب المجموعة بـ 14 نقطة من 6 مباريات أمام كوريا الجنوبية (10 من 6) وأوزبكستان (9 من 6) وسوريا (8 من 6) والصين (5 من 6) وقطر (4 من 6).
وفي المجموعة الثانية، كررت السعودية فوزها على تايلاند 3-0 واحتفظت بصدارة المجموعة، مستفيدة من تعادل أوستراليا أمام العراق 1-1.
ومنح محمد السهلاوي السعودية التقدم بتسجيله هدف السبق بعد تمريرة في العمق من نواف العابد (25).
وعزز "الأخضر" النتيجة في الثاني بعد عرضية منصور الحربي إلى نايف هزازي تابعها المدافع تانابورن كيسارات من طريق الخطأ في مرمى بلاده (84).
واختتمت السعودية التسجيل بعد تمريرة من تيسير الجاسم تابعها سلمان المؤشر من مسافة قريبة (90).
وفي الثانية في طهران، سجل ماتيو ليكي هدف السبق لأوستراليا بكرة رأسية من ضربة ركنية (35)، وعادل العراق بعد عرضية من علي عدنان ناحية القائم الثاني سددها البديل أحمد ياسين بيمناه في الشباك (76).
وثأرت اليابان لخسارتها ذهاباً أمام الإمارات وتغلبت عليها 2-0 في مدينة العين.
وسجل يويا كوبو (13) وياسويوكي كونو (51) هدفي المباراة.
وتتصدر السعودية ترتيب المجموعة بـ 13 نقطة من 6 مباريات أمام اليابان (13 من 6) وأوستراليا (10 من 6) والإمارات (9 من 6) والعراق (4 من 6) وتايلاند (نقطة من 6).