تبحث إيران عن تحقيق الفوز على الصين، اليوم، على ملعب "آزادي" في طهران، في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم، للاقتراب خطوة إضافية من بلوغ النهائيات للمرة الثانية على التوالي، والخامسة في تاريخها كونها تتصدر المجموعة برصيد 14 نقطة بفارق 4 نقاط عن كوريا الجنوبية الثانية التي سقطت في الجولة السابقة أمام الصين بالذات (0-1)، ما أنعش آمال الأخيرة بالمنافسة على التأهل.


ورفعت الصين رصيدها إلى 5 نقاط، وتخلّت عن ذيل الترتيب لقطر (4 نقاط)، فيما تجمد رصيد كوريا الجنوبية عند 10 نقاط، لكنها احتفظت بالمركز الثاني أمام أوزبكستان (9 نقاط) التي منيت بخسارة قاتلة أمام سوريا (8 نقاط) بهدف سجل في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء.
وتشهد المباراة مواجهة أوروبية بين مدرب إيران البرتغالي كارلوس كيروش ومدرب الصين الإيطالي مارتشيلو ليبي.
وعلى ملعب "كأس العالم" في سيول، يدرك السوريون أن تحقيق حلم التأهل لمونديال روسيا للمرة الأولى في تاريخهم مرتبط بنتيجة مباراتهم مع مضيفتهم كوريا الجنوبية.
وعلى الرغم من صعوبة المباراة، فإن فوز سوريا على أوزبكستان في الجولة الماضية رفع كثيراً من معنويات السوريين بشكل عام واللاعبين بشكل خاص.
وأكد المدير الفني لمنتخب سوريا أيمن الحكيم لوكالة "فرانس برس" على أهمية المباراة وارتفاع درجة صعوبتها: "هي مباراة مفترق طرق ليست لمنتخبنا فحسب، بل لكل فرق مجموعتنا، وستلعب نتيجتها دوراً مؤثراً في رسم ملامح الفريقين الأقرب لانتزاع بطاقتي التأهل".
وأضاف الحكيم: "سندفع بكل ثقلنا للخروج بنتيجة إيجابية تفرح جمهورنا".
وفي المباراة الثالثة، تحل قطر ضيفة على أوزبكستان حيث تسعى إلى الفوز للإبقاء على بصيص أملها للحلول ثالثة وخوض الملحق.

المجموعة الثانية

ستكون الجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية محتدمة، فتلتقي السعودية مع العراق، واليابان مع تايلاند، وأوستراليا مع الإمارات.
وتتصدر السعودية الترتيب برصيد 13 نقطة بفارق الأهداف أمام اليابان، مقابل 10 لأوستراليا و9 للإمارات و4 للعراق ونقطة واحدة لتايلاند.
وتسعى السعودية إلى إضافة ثلاث نقاط جديدة تضعها على أعتاب التأهل بعد غياب عن النسختين الأخيرتين عامي 2010 في جنوب أفريقيا و2014 في البرازيل، فيما يأمل المنتخب العراقي الذي فقد فرصة المنافسة على التأهل المباشر، بتحقيق فوز ينعش آماله بالمنافسة على بطاقة الملحق، رغم صعوبة المهمة في ظل وجود منتخبات أفضل منه فنياً ونقاطاً.
وستكون الإمارات مدعوّة لتحقيق نتيجة إيجابية تبقي آمالها في المنافسة عندما تحل ضيفة على أوستراليا في سيدني، بعد الخسارة على أرضها أمام اليابان 0-2 في الجولة السابقة.
وسيساهم أي تعثر جديد في تدني حظوظ الإمارات بالمنافسة حتى على المركز الثالث، وسيعمل "الأبيض" على تجنب الخسارة رغم صعوبة المهمة أمام منتخب يتفوق عليه تاريخياً وفاز عليه في المباراتين الرسميتين الوحيدتين بينهما.
وتنتظر اليابان على ملعب "سايتاما" في طوكيو مهمة سهلة عندما تلتقي مع تايلاند بعدما عادت من أبو ظبي بثلاث نقاط ثمينة أبقتها منافسة للسعودية على صدارة المجموعة.
وهذا برنامج مباريات اليوم (بتوقيت بيروت):

- المجموعة الأولى:

كوريا الجنوبية - سوريا (14,00)
إيران - الصين (15,00)
أوزبكستان - قطر (16,00)

- المجموعة الثانية:

أوستراليا - الإمارات (12,00)
اليابان - تايلاند (13,35)
السعودية - العراق (20,30).