قطع المنتخب الإيراني خطوة إضافية نحو التأهل إلى مونديال 2018 في روسيا بعد فوزه على ضيفه الصيني 1-0، على ملعب "آزادي" في طهران، ضمن الجولة السابعة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية.


ورفع المنتخب الإيراني رصيده الى 17 نقطة في الصدارة بفارق 4 نقاط عن كوريا الجنوبية الفائزة أيضاً على ضيفتها سوريا بالنتيجة ذاتها، بتحقيقه فوزه الخامس مقابل تعادلين.
ويدين فريق المدرب البرتغالي كارلوس كيروش بفوزه لمهدي طارمي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني، مستفيداً من خطأ للحارس الصيني.
وأصبح المنتخب الإيراني قريباً جداً من بلوغ النهائيات للمرة الثانية على التوالي، والخامسة في تاريخه، لأن بطل ووصيف كل من المجموعتين يتأهل مباشرة الى روسيا 2018، فيما يلعب صاحبا المركز الثالث ملحقاً فاصلاً، والفائز منهما يلتقي صاحب المركز الرابع في منطقة الكونكاكاف.
ويتقدم المنتخب الإيراني بفارق 9 نقاط عن المركز الرابع الذي يحتله المنتخب السوري، ما يعني أنه ضمن منطقياً خوض الملحق على الأقل قبل ثلاث جولات على نهاية التصفيات (لم يحسمه رسمياً لأنه يحتسب فارق الأهداف، لا المواجهات المباشرة).
في المقابل، تعقدت كثيراً مهمة الصين ومدربها الإيطالي مارتشيلو ليبي لأن رصيدها تجمد عند 5 نقاط في المركز الخامس.
وقلّص منتخب كوريا الجنوبية آمال نظيره السوري بفوزه عليه 1-0، في سيول.
وسجل جيونغ-هو هونغ (4) الهدف فارتفع رصيد كوريا الجنوبية إلى 13 نقطة في المركز الثاني، فيما تجمد رصيد سوريا عند 8 نقاط في المركز الرابع.
وبقيت أوزبكستان في دائرة الصراع على إحدى البطاقتين ووجهت ضربة قاضية لآمال ضيفتها قطر، وذلك بالفوز عليها 1-0.
وتدين أوزبكستان بفوزها الرابع لعادل أحمدوف الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 65 من ركلة حرة، رافعاً رصيد منتخب بلاده إلى 12 نقطة في المركز الثالث، فيما تجمد رصيد قطر عند 4 نقاط في المركز السادس الأخير.

المجموعة الثانية

خطا المنتخب السعودي خطوة مهمة في طريقه نحو التأهل عقب فوزه على ضيفه العراقي 1-0.
وتدين السعودية بفوزها الخامس إلى يحيى الشهري الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 53، رافعاً رصيد بلاده الى 16 نقطة لكنها تراجعت الى المركز الثاني بفارق الأهداف خلف اليابان الفائزة على تايلاند 4-0.
وفي المقابل، تضاءلت آمال العراق كثيراً بعد تلقيه هزيمته الخامسة، إذ تجمد رصيده عند 4 نقاط في المركز الخامس بفارق 9 نقاط عن أوستراليا صاحبة المركز الثالث المؤهل الى الملحق.
وفك منتخب أوستراليا نحس التعادلات، وأطاح المدرب مهدي علي من منصبه بفوزه على نظيره الإماراتي 2-0 في سيدني.
وسجل جاكسون إيرفاين (7) وماثيو ليكي (78) الهدفين.
وهذا أول فوز لأوستراليا بعد 4 تعادلات متتالية، فرفعت رصيدها إلى 13 نقطة في المركز الثالث، فيما تجمد رصيد الإمارات عند 9 نقاط في المركز الرابع وتقلصت آمالها بالمنافسة على المركز الثالث.
وعززت اليابان حظوظها بالتأهل مرة سادسة على التوالي إلى النهائيات بفوزها السهل والمتوقع على ضيفتها تايلاند 4-0 في سايتاما.
ورفعت اليابان رصيدها إلى 16 نقطة، فيما فقدت تايلاند (نقطة واحدة) أي أمل حسابياً باحتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى، علماً بأن أفضل نتيجة لها في التصفيات الحالية كانت تعادلها مع أوستراليا 2-2.
وسجل أهداف اليابان: شينجي كاغاوا (8) وشينجي أوكازاكي (19) ويويا كوبو (57) ومايا يوشيدا (83).