لا مجال لالتقاط الأنفاس يوم السبت في البطولات الأوروبية الوطنية لكرة القدم في إسبانيا وألمانيا.

بداية عند الساعة 17,15 حيث سيكون "الليغا" على موعد مع "الدربي" بين ريال مدريد وجاره أتلتيكو على ملعب "سانتياغو برنابيو".

أما عند الساعة 19,30 فتنتقل الأنظار مباشرة إلى ملعب "أليانز أرينا" الذي سيستضيف "دير كلاسيكر" أو "كلاسيكو ألمانيا" بين بايرن ميونيخ وضيفه بوروسيا دورتموند.
قواسم مشتركة عديدة تجمع بين هاتين القمتين، رغم بُعد المسافة بينهما، إذ فضلاً عن أنهما تقامان في اليوم ذاته فإن فرقها الأربعة تلعب المباراتين قبل الاستحقاق الأوروبي الأهم وهو ربع نهائي دوري الأبطال يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين حيث توجد الأطراف الأربعة في هذا الدور، وأكثر فإن البافاري والملكي سيقفان وجهاً لوجه، ما يعني أنهما أمام اختبارين صعبين قبل موقعة الذهاب بينهما في ألمانيا، وهذا ما أدى إلى إراحتهما العديد من اللاعبين في مباراتي بطولتيهما الأخيرتين، في منتصف الأسبوع الحالي، مثل البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيما والألماني طوني كروس من جهة الريال، وفيليب لام والإسباني ثياغو ألكانتارا من جهة بايرن.


تنتظر الفرق الأربعة
أسبوعاً مقبلاً حافلاً
على الصعيد الأوروبي

أما القاسم المشترك الثاني بين الموقعتين فهو أن الريال يلعب مباراته مع جاره اللدود وهو في الصدارة ويبتعد عنه بفارق 10 نقاط في المركز الثالث مع مباراة مؤجلة، كما أن بايرن يلعب مباراته مع غريمه وهو في الصدارة ويبتعد عنه بفارق 15 نقطة في المركز الرابع، لكن كما عوّدتنا هذه المباريات فإن الفوارق في النقاط والترتيب تنتفي وتصبح الكلمة للميدان، وخصوصاً أن "الروخيبلانكوس" تلقّى هزيمة نكراء ذهاباً 0-3 أمام "الميرينغيز" في المباراة الأخيرة التي تواجها فيها على "فيسنتي كالديرون" قبل انتقال أصحاب الأرض إلى ملعبهم الجديد، حيث يسعون بالطبع إلى الثأر وتقديم كل ما لديهم لإيقاف انطلاقة الجار نحو اللقب، في حين أن دورتموند تفوّق على بايرن 1-0 ذهاباً، وخصوصاً أن الأخير يدخل المباراة بعد خسارته أمام هوفنهايم 0-1 وهي الثانية له هذا الموسم بعد الأولى أمام غريمه، في حين حقق الأول فوزاً كبيراً على هامبورغ 3-0.
القاسم المشترك الثالث هو المواجهة الثنائية بين نجمين في كلتا المباراتين، حيث يعتبر الأربعة من الأفضل في خط الهجوم في العالم في الوقت الحالي.
ففي مدريد، سيقف البرتغالي كريستيانو رونالدو بمواجهة الفرنسي أنطوان غريزمان. الأول يحتل المركز الثالث في ترتيب هدافي "الليغا" بـ 19 هدفاً، أما الثاني فيأتي خامساً بـ 14 هدفاً. وبطبيعة الحال، فإن المواجهة بين هذين اللاعبين بات لها خصوصية بعدما فرض الفرنسي وجوده في الملاعب الإسبانية والأوروبية وأصبح أحد نجومها. لذا، فإن الحارسين السلوفيني يان أوبلاك من جانب أتلتيكو والكوستاريكي كايلور نافاس من جانب الريال سيكونان في كامل يقظتهما أمام "الدون" و"غريزو"، إذ للتذكير فإن رونالدو سجل أهداف الفوز الثلاثة في الذهاب.
بالانتقال إلى ميونيخ، فإن المواجهة ستكون على أشدّها بين البولوني روبرت ليفاندوفسكي والغابوني بيار – إيميريك أوباميانغ تماماً، كما حال صراعهما المحتدم على صدارة ترتيب هدافي "البوندسليغا"، حيث يحتل الثاني الصدارة بـ 25 هدفاً والأول الوصافة بـ 24 هدفاً. وكالعادة، تتوجه الأنظار إلى هذا الثنائي قبل غيره في مواجهات بايرن ودورتموند حيث يُعدان الأفضل على الساحة الأوروبية في مركز قلب الهجوم حالياً ويتنافس العديد من الفرق الكبرى للحصول على توقيعهما.
أمام هذا المشهد، فإن الأجواء ستكون مشتعلة في مدريد وميونيخ السبت، في بروفة أخيرة قبل الجولة الأوروبية العاصفة.




برنامج البطولات الأوروبية الوطنية

إسبانيا (المرحلة 32)

- الجمعة:
فياريال × أتلتيك بلباو (21,45)
- السبت:
إسبانيول × ألافيس (14,00)
ريال مدريد × أتلتيكو مدريد (17,15)
إشبيلية × ديبورتيفو لا كورونيا (19,30)
ملقة × برشلونة (21,45)
- الأحد:
غرناطة × فالنسيا (13,00)
سلتا فيغو × إيبار (17,15)
أوساسونا × ليغانيس (19,30)
لاس بالماس × ريال بيتيس (21,45)
- الاثنين:
ريال سوسييداد × سبورتينغ خيخون (21,45)

ألمانيا (المرحلة 28)

- الجمعة:
أينتراخت فرانكفورت × فيردر بريمن (21,30)
- السبت:
شالكه × فولسبورغ (16,30)
كولن × بوروسيا مونشنغلادباخ (16,30)
هامبورغ × هوفنهايم (16,30)
فرايبورغ × ماينتس (16,30)
لايبزيغ × باير ليفركوزن (16,30)
بايرن ميونيخ × بوروسيا دورتموند (19,30)
- الأحد:
هيرتا برلين × أوغسبورغ (16,30)
إينغولشتادت × دارمشتات (18,30)

فرنسا (المرحلة 32)

- الجمعة:
ليل × نيس (21,45)
- السبت:
أنجيه × موناكو (18,00)
بوردو × متز (21,00)
كاين × مونبلييه (21,00)
ديجون × باستيا (21,00)
ليون × لوريان (21,00)
نانسي × رين (21,00)
- الأحد:
تولوز × مرسيليا (16,00)
سانت إتيان × نانت (18,00)
باريس سان جيرمان × غانغان (22,00)