يعود الدوري اللبناني لكرة القدم بعد طول غياب مع انطلاق منافسات الأسبوع العشرين اليوم بلقاء وحيد يجمع الأنصار صاحب المركز الرابع برصيد 32 نقطة مع السلام زغرتا الثالث بفارق نقطة على ملعب بيروت البلدي عند الساعة 15.30.
مباراة تحمل عنواناً واحداً، هو صراع الصعود إلى المركز الثاني الذي يبدو أنه سيكون طموح الفريقين في الدوري، سعياً وراء المشاركة في كأس الأندية العربية لكرة القدم.
السلام يدخل إلى المباراة بغيابات عديدة، بدءاً من المدرب التونسي طارق جرّاية الموقوف اتحادياً لمدة سنة، مروراً بقائده جان جاك يمين الموقوف أيضاً، لكن لمباراة واحدة لنيله الإنذار الأصفر الثالث، إلى لاعبيه الأجنبيين المدافع البرازيلي ليوناردو دي أوليفييرا والمهاجم الغاني مايكل هيليغبي بسبب الإصابة وابتعادهما عن التمرين. وتحوم شكوك حول مشاركة الموريتاني مامادو نياس الذي أصيب مع منتخب بلاده، لكنه شارك في التمارين في اليومين الماضيين.
المدرب جرّاية سيقود الفريق من على المدرجات، وهو ما زال في مرحلة التفاوض مع ناديه لتجديد عقده بعد أن قدمت إدارة نادي السلام زغرتا عقداً جديداً يتضمن زيادة في الراتب قد تصل إلى عشرين في المئة، إضافة إلى رفع الحوافز المالية مقابل احتلال الفريق مراكز معينة في الترتيب العام.
لكن ما هو لافت أنّ السلام يفاوض مدربه وهو موقوف لمدة سنة، لكن المعلومات تشير إلى أنه في حال موافقة جرّاية على تجديد عقده، سيُقدَّم استئناف بعقوبته لدى الاتحاد، ما يعني أن بقاء جرّاية في لبنان مرتبط بتجديد العقد، ذلك أنَّ انتقاله إلى نادٍ آخر قد يكون صعباً بسبب الحاجة إلى تقديم استئناف من قبل السلام.
الأنصار من جهته يعود إلى "عرينه" ملعب بيروت البلدي بعد طول غياب، وتحديداً منذ لقاء الراسينغ في 25 تشرين الثاني الماضي ضمن الأسبوع التاسع من الذهاب، وهو يدخل بمعنويات مرتفعة بعد تأهله إلى نهائي كأس لبنان على حساب العهد، وبالتالي سيسعى لاعبوه إلى المحافظة على العودة الأنصارية.
لكن الأنصار ليس بأفضل حالٍ من الزغرتاويين على صعيد الغيابات والإصابات، إذ سيفتقد "الأخضر" البرازيلي بيتو لايقافه مباراة واحدة بعد نيله الإنذار الأصفر الثالث، كذلك يغيب علي الأتات بعد طرده في لقاء العهد في نصف نهائي الكأس. أما على صعيد الإصابات، فيغيب البرازيلي الثاني ريتشي بسبب الإصابة.
وتفوح رائحة الثأر من اللقاء بعد أن خسر الأنصار ذهاباً 2 - 5 في المرداشية في افتتاح الدوري واستقال على إثر هذه النتيجة المدرب جمال طه، ليتسلم الصربي زوران بيسيتش ثم يستقيل ليتسلّم سامي الشوم المهمة، وبالتالي سيسعى إلى الثأر لمدربه السابق طه.
ويستكمل الأسبوع العشرون غداً السبت بأربع مباريات، فيلعب العهد مع الصفاء على ملعب برج حمود، والإخاء الأهلي عاليه مع الاجتماعي في بحمدون، وشباب الساحل مع التضامن صور على ملعب العهد، وطرابلس مع ضيفه الراسينغ، وجميع المباريات عند الساعة 15.30. ويختتم الأسبوع يوم الأحد بلقاء النجمة مع النبي شيت على ملعب المدينة الرياضية في التوقيت عينه.