تحددت معالم الدور ربع النهائي من بطولة «كوبا أميركا» المقامة في تشيلي بعد انتهاء دور المجموعات واكتمال عقد المتأهلين مع عبور البرازيل والبيرو وكولومبيا من المجموعة الثالثة، وذلك بعد فوز «السيليساو» على فنزويلا 2-1، وتعادل «لوس كافيتيروس» مع البيرو سلباً.


وتصدرت البرازيل ترتيب المجموعة بـ 6 نقاط أمام البيرو ولها 4 نقاط وكولومبيا بـ 4 نقاط ايضاً، التي تأهلت كثاني أفضل منتخب في المركز الثالث، بينما ودّعت فنزويلا المسابقة برصيد 3 نقاط.
وخاضت البرازيل مباراتها الأولى من دون قائدها ونجمها نيمار الذي أوقف 4 مباريات لطرده ضد كولومبيا ثم شتمه الحكم في النفق المؤدي إلى غرف الملابس، وقد انعدمت آماله نهائياً باللعب في البطولة بعدما قرر الإتحاد البرازيلي لكرة القدم عدم استئناف العقوبة، ليغادر نيمار تشيلي من أجل قضاء إجازته.
وقال الإتحاد البرازيلي في بيانٍ: «بعد الإجتماع الذي حصل مساء الأحد بين نيمار والطاقم التدريبي لمنتخب البرازيل، قرر الإتحاد البرازيلي الخضوع للعقوبة الصادرة عن إتحاد أميركا الجنوبية بإيقاف اللاعب لأربع مباريات وبالتالي إنهاء مشواره في كوبا أميركا»، مضيفاً «يأسف الطاقم التدريبي للبرازيل لخسارة لاعب مهم آخر في بطولة هذا العام».
وارتأى مدرب البرازيل، كارلوس دونغا، منح الفرصة لمهاجم سانتوس روبينيو لسد الثغرة التي تركها نيمار، وشارة القائد الى قلب الدفاع ميراندا.
ونجحت البرازيل في افتتاح التسجيل مبكراً بعد مرور 9 دقائق عندما رفع روبينيو ركلة ركنية داخل المنطقة فوصلت إلى تياغو سيلفا الذي أطلقها داخل شباك الحارس الفنزويلي ألن باروخا. وفي الشوط الثاني تخلّص ويليان من أحد المدافعين وأرسل كرة عرضية داخل المنطقة تابعها روبرت فيرمينو داخل الشباك من مسافة قصيرة (52).
وقبل نهاية المباراة بست دقائق ردت فنزويلا بهدف عندما أبعد حارس البرازيل جيفرسون الكرة من ركلة حرة مباشرة فارتطمت بالقائم لتتهيأ أمام فيكو الذي تابعها في الشباك (84).
وينطلق ربع النهائي فجر الخميس (الساعة 2.30 بتوقيت بيروت) حيث تلعب تشيلي مع الأوروغواي، بينما تتواجه بوليفيا مع البيرو فجر الجمعة (الساعة 2.30)، والأرجنتين مع كولومبيا فجر السبت (الساعة 2.30)، والبرازيل مع الباراغواي فجر الاحد (الساعة 00.30).