تُوِّج الإسباني رافايل نادال المصنف رابعاً بلقبه العاشر في دورة مونتي كارلو، ثالثة دورات الألف نقطة للماسترز، بعد تغلبه على مواطنه ألبرت راموس - فينولاس 6-1 و6-3 في المباراة النهائية.


وسيطر نادال على الدورة بإحرازه ثمانية ألقاب متتالية بين 2005 و2012 قبل أن ينهي الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول في حينها احتكاره له بفوزه عليه في نهائي 2013، ليعود نادل ويضيف لقبه التاسع العام الماضي 2016 على حساب الفرنسي غايل مونفيس.
وبات نادال أكثر اللاعبين إحرازاً للألقاب على الملاعب الترابية، رافعاً رصيده الى 50 لقباً، بعدما كان يتقاسم الرقم السابق مع الأرجنتيني غييرمو فياس.
وعلّق نادال على إنجازه: "عندما لعبت هنا للمرة الأولى في 2003 كأحد المتأهلين من التصفيات وصلت الى الدور الثالث. لم أحلم أبداً بما تحقق حتى اللحظة، وبعد كل هذه السنوات".
وهذا اللقب هو السبعين لنادال في مسيرته الاحترافية، ويأتي في المركز الخامس في ترتيب اللاعبين الأكثر تتويجاً، والتي يتصدرها الأميركي جيمي كونورز برصيد 109 ألقاب.
كما أنه اللقب الـ 29 له في دورات الماسترز، بفارق لقب واحد فقط خلف ديوكوفيتش صاحب الرقم القياسي.
ولم يسبق لأي لاعب أن أحرز عشرة ألقاب في دورة واحدة منذ بدء تطبيق نظام الاحتراف عام 1968، حتى إن السويسري روجيه فيديرر صاحب الرقم القياسي في بطولات الـ"غراند سلام" بـ 18 لقباً، وصل الى ثمانية ألقاب في دورة هالة الألمانية على الملاعب العشبية.