تسلّح بوسطن سلتيكس بخبرته في الفوز بالمباريات الحاسمة وعاد بعد غياب دام منذ عام 2012 إلى نهائي المنطقة الشرقية بحسمه سلسلته مع واشنطن ويزاردز 4-3 بالفوز عليه في المباراة السابعة الأخيرة 115-105 في الدور الثاني من "بلاي أوف" دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين.
ولحق بوسطن، الباحث عن لقبه الأول منذ 2008 والثامن عشر في تاريخه الأسطوري، بكليفلاند كافالييرز حامل اللقب إلى نهائي المنطقة الشرقية الذي تنطلق مبارياته الخميس من ملعب الفريق الأخضر الذي حصل على أفضلية الأرض نتيجة إنهائه الموسم المنتظم في صدارة المنطقة.
في المقابل، فشل واشنطن في بلوغ نهائي المنطقة للمرة الأولى منذ 1979 حين وصل الى نهائي الدوري وتنازل آنذاك عن اللقب بخسارته أمام سياتل سوبر سونيكس 1-4.
وترجم بوسطن بامتياز الخبرة التي اكتسبها في المباريات الحاسمة، إذ إن فوزه أمس كان الـ 22 في تاريخه في المباريات السابعة الحاسمة من الأدوار الإقصائية منذ اعتماد صيغة الفوز بأربع مباريات من أصل سبع عوضاً عن ثلاث من أصل خمس عام 2003، مقابل 8 هزائم (19 على أرضه من أصل 23)، فيما خسر واشنطن المباراة السابعة الحاسمة ست مرات من أصل عشر.
ويدين بوسطن بحسمه المباراة المصيرية بين جمهوره لنجمه ايزياه توماس الذي سجل 29 نقطة مع 12 تمريرة حاسمة، وأضاف لاعب الاحتياط الكندي كيلي اولينيك 26 نقطة، في لقاء برز فيه مجمل لاعبي الاحتياط عند أصحاب الأرض حيث ساهموا بـ 48 نقطة مقابل 5 فقط لاحتياطيي واشنطن الذي تألق في صفوفه برادلي بيل بتسجيله 38 نقطة.
وكان أولينيك البالغ من العمر 26 عاماً والذي يدافع عن ألوان بوسطن منذ 2003، راضياً تماماً عن أفضل أداء له في الأدوار الإقصائية قائلاً: "كنا بحاجة إلى ذلك (المساهمة من الاحتياط). إنهم فريق قويّ خضنا ضده سبع مباريات صعبة للغاية، وقادر على التسجيل. كنا بحاجة إلى مساعدة الأساسيين، إلى مساعدة ايزياه".
كما برز في صفوف واشنطن كل من أوتو بورتو جونيور بـ 20 نقطة مع 10 متابعات وجون وول بـ 18 نقطة مع 7 متابعات و11 تمريرة حاسمة وماركيف موريس بـ 18 نقطة مع 9 متابعات، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لتجنيب فريقهم الخروج من الدور الثاني للمرة الثالثة توالياً (خسر عام 2014 أمام إنديانا بايسرز 2-4 وعام 2015 أمام أتلانتا هوكس 2-4 أيضاً ولم يتأهل إلى بلاي أوف 2016).
ويلعب اليوم غولدن ستايت ووريرز مع سان أنطونيو سبرز في نهائي المنطقة الغربية حيث يتقدم الأول 1-0.