"كنت أتمنى بالطبع أن أجلب لقباً جديداً إلى ملعب ماديسون سكوير غاردن، لكن خاب أملي لعدم تمكننا من القيام بذلك. لا يستحق مشجّعو نيكس أقل من ذلك".

بهذه الكلمات ودّع فيل جاكسون، المتوَّج بلقب الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة 11 مرة كمدرب (رقم قياسي)، نيويورك نيكس بعد أن قدّم استقالته من رئاسة النادي بالاتفاق مع مالك الأخير جيم دولان.

وتأتي الخطوة بعد مناقشة جاكسون (71 عاماً) ودولان مستقبل نيكس الذي عانى منذ تولّي الأول منصبه في آذار 2014، وذلك بعد نحو ثلاث سنوات من تخليه عن مهنة التدريب.
وقال دولان: "بعد تفكير عميق ودراسة متأنية، اتفقنا بشكل متبادل على أن نيكس سيسير في اتجاه مختلف".
وتابع: "فيل جاكسون أحد أكثر الأشخاص نجاحاً وشهرة في تاريخ الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة. إرثه في لعبة كرة السلة لا مثيل له. نتمنى له الأفضل ونشكره على خدماته لنيكس كلاعب واداري".
وكان جاكسون (2.03 م) يلعب في المركز رقم 4 مع نيكس عندما توّج بلقب الدوري مرتين في 1970 و1973، رغم غيابه عن التتويج الأول بسبب خضوعه لجراحة في عموده الفقري.
وقاد جاكسون كمدرب شيكاغو بولز وأسطورته مايكل جوردان إلى 6 ألقاب في الدوري في التسعينيات ثم توّج خمس مرات مع لوس أنجلس لايكرز.
وقال جاكسون: "سيبقى نيكس يحتل مكانة كبيرة في قلبي. هذا الفريق وهذه المدينة أطلقت مسيرتي في دوري كرة السلة. سأبقى مديناً لهما إلى الابد. أشكر السيد دولان لإعطائي فرصة العودة إلى هنا".
ولم يتمكن جاكسون من إعادة إحياء نيكس الذي لم يحرز أيّ رصيد إيجابي في الدوري المنتظم منذ عام 2013، عندما فاز في أول سلسلة في "البلاي أوف" منذ 2000.
وحقق نيكس 37 فوزاً و45 خسارة في 2014، ثم تراجع إلى 17-65 و32-50 و31-51 في المواسم التالية.
وكان نيكس قد مدّد قبل شهرين عقد جاكسون سنتين إضافيتين حتى 2019، بعد أن استقدمه لخمس سنوات مقابل 60 مليون دولار أميركي، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركية.
وسيتولى ستيف ميلز، المدير العام في النادي، الإشراف على الأمور اليومية على المدى القريب، بحسب ما ذكر دولان.