ستعيش روسيا بروفة سحب قرعة المونديال الذي ستنظمه على أراضيها في صيف 2018 من خلال احتضانها، اليوم في مدينة قازان، حفل قرعة كأس القارات التي ستستضيفها الصيف المقبل.


وتترقب المنتخبات المشاركة في هذه البطولة حسم مصيرها والتعرف إلى طريقها نحو اللقب الغالي.
وستقام مباريات البطولة في أربع مدن مختلفة هي: موسكو، قازان، سان بطرسبورغ وسوتشي في الفترة ما بين 17 حزيران و2 تموز من عام 2017.
وسيشارك في كأس القارات ثمانية منتخبات هي: ألمانيا بطلة العالم، البرتغال بطلة أوروبا، تشيلي المتوّجة بلقب بطولة "كوبا أميركا"، المكسيك الفائزة بلقب بطولة الكأس الذهبية التابعة لاتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، نيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا، روسيا باعتبارها البلد المضيف وأوستراليا بطلة آسيا، فيما من المنتظر أن يُكشف عن هوية المنتخب الثامن بعد نهاية كأس أمم أفريقيا 2017. وسيتم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين، بحيث سيتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى نصف النهائي.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" قد أعلن الأسبوع الماضي أن البطلة الأولمبية الروسية يلينا إيسينباييفا ومواطنها الدولي السابق سيرغي سيماك سيشاركان في سحب القرعة.
كما سيساعدهما كل من النجم الكرواتي السابق زفونيمير بوبان، نائب الأمين العام لـ"الفيفا" حالياً، وكولين سميث مدير مسابقات "الفيفا"، واللاعب جوليو باتيستا الذي فاز بكأس القارات مرتين مع البرازيل.
ويعتبر المنتخب البرازيلي الأكثر تتويجاً بالبطولة برصيد 4 ألقاب أعوام 1997 و2005 و2009 و2013، يليه المنتخب الفرنسي مرتين عامي 2001 و2003، فيما أحرزت كل من الأرجنتين والدنمارك والمكسيك اللقب مرة واحدة أعوام 1992 و1995 و1999 على التوالي.
وعشية سحب القرعة، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشكلة بناء ملعب كرة القدم في سان بطرسبورغ بـ"القصة المحزنة جداً"، لكنه أكد أن جميع العيوب ستزال قبل نهاية العام.
واعتبر بوتين خلال لقائه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو، أن "هذه ليست أطول عملية بناء من حيث المدة في تاريخ الرياضة العالمي"، مضيفاً أن روسيا "تسلّمت ملاحظات "الفيفا" على هذا الملعب، وأن المكلّفين ببنائه وعدوا بإصلاح كل شيء بحلول نهاية هذا العام".