بعدما حفر اسمه ولا يزال في تاريخ كرة القدم، وصل الأمر بمانشستر يونايتد بعد كبوته الطويلة أوروبياً الى اعتبار التأهل الى الدور الثاني من بطولة «يوروبا ليغ» إنجازاً.


إنه إنجاز لا يليق بحجمه، ومع ذلك ما زال إنجازاً لا يمكن التغاضي عنه، حيث استفاق وسجل أول فوز له خارج ملعبه في آخر 10 مباريات على الصعيد الاوروبي، على فريق زوريا لوهانسك الاوكراني 2-0. بهذا الفوز تأهل يونايتد الى الدور الثاني من البطولة، إذ كان بحاجة الى نقطة واحدة لينتزع بطاقة العبور أو حتى الخسارة، شرط سقوط فينورد رورتدام الهولندي امام فنربخشه التركي، وهذا ما حصل بنتيجة 0-1.
في المباراة الأولى، ضغط يونايتد طيلة الشوطين، وافتتح الأرميني هنريك مخيتاريان التسجيل بعد أن سار بالكرة من منتصف الملعب، قبل أن يسددها داخل الشباك في الدقيقة 48. وقبل نهاية المباراة بدقيقتين، مرّر الفرنسي بول بوغبا كرة أمامية باتجاه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي انفرد بالحارس وسجل في مرماه، رافعاً رصيده الى 13 هدفاً هذا الموسم في مختلف البطولات.
بدوره، تغلب فنربخشه على فينورد روتردام بهدف وحيد سجله السنغالي موسى سو بضربة مقصية رائعة في الدقيقة 22، ليتصدر فنربخشه بـ 13 نقطة المجموعة، متقدماً بنقطة على يونايتد.
وفي المجموعة الثانية، ضمن أبويل نيقوسيا الصدارة بفوزه على ضيفه اولمبياكوس اليوناني 2-0، فرفع رصيده الى 12 نقطة مقابل 8 لخصمه اليوناني الذي رافقه الى الدور الثاني.
وضمن المجموعة عينها، فاز يونغ بويز السويسري الثالث على استانا الكازخستاني 3-0. وحلَّ الفائز في المركز الثالث بـ 8 نقاط، يليه أستانا بـ 5.
وفي المجموعة الثالثة، رافق اندرلخت البلجيكي ضيفه سانت اتيان الفرنسي الى الدور المقبل بعد خسارته أمامه 2-3.
كذلك تغلب ماينتس الألماني على ضيفه غابالا الآذري 2-0.
وتصدر سانت اتيان المجموعة بـ 12 نقطة، يليه اندرلخت بـ 11، ثم ماينتس بـ 9، وأخيراً غابالا من دون أي نقطة.
وفي المجموعة الرابعة، خسر دوندالك الايرلندي أمام مضيفه ماكابي تل ابيب الاسرائيلي 1-2.
في المقابل، تأهل عن المجموعة زينيت سان بطرسبورغ الروسي المتصدر بـ 15 نقطة مع مضيفه ألكمار الهولندي بـ 8 نقاط، بعد خسارته أمامه 2-3.


حقق يونايتد أول فوز له خارج ملعبه في آخر 10 مباريات


وفي المجموعة الخامسة، أنهى روما الايطالي الدور الاول من دون خسارة بتعادله مع مضيفه استرا جيورجيو الروماني 0-0، وتأهلا معاً الى الدور الثاني، بعدما حلَّ الأول متصدراً بـ 12 نقطة، يليه أسترا بـ 8 نقاط.
وحلَّ فيكتوريا بلزن التشيكي ثالثاً بـ 6 نقاط، بعد فوزه على ضيفه أوستريا فيينا النمسوي بـ 5 نقاط 3-2.
وفي المجموعة السادسة، تأجلت مباراة ساسوولو وضيفه غنك البلجيكي الى اليوم بسبب الضباب. وتعادل رابيد فيينا مع ضيفه أتلتيك بلباو 1-1. وتأهل بلباو بعدما تصدر المجموعة بـ 10 نقاط، وغنك بـ 9 نقاط.
وفي المجموعة السابعة، تعادل ستاندار لياج البلجيكي مع أياكس امستردام الهولندي 1-1. في المقابل، خسر باناثينايكوس اليوناني أمام سلتا فيغو الاسباني 0-2.
وتصدر أياكس المجموعة بـ 14 نقطة، يليه سيلتا فيغو بـ 9، ثم ستاندار لياج بـ 7، وباناثينايكوس بنقطة.
وفي المجموعة الثامنة، انضم لاغانتواز البلجيكي الى شاختار دونيتسك الأوكراني في الدور المقبل، بعد فوزه على مضيفه قونيا سبور التركي 1-0، سجله المالي خليفة كوليبالي (90).
أما سبورتنيغ براغا البرتغالي فسقط أمام ضيفه شاختار 2-4. وتصدر شاختار المجموعة بـ 18 نقطة، يليه لاغانتواز بـ 8 نقاط، ثم براغا بـ 6، وأخيراً قونيا سبور بنقطة وحيدة.
وفي المجموعة التاسعة، خسر شالكه الألماني المتصدر أمام ريد بُل سالزبورغ النمسوي 0-2. أما في المباراة الثانية، فتغلب نيس الفرنسي على كراسنودار الروسي 2-1.
ومع ذلك تأهل الخاسران، حيث تصدر شالكه المجموعة بـ 15 نقطة، يليه كراسنودار بـ 7 نقاط، ثم ريد بُل بـ 7 أيضاً، ونيس بـ6.
وفي المجموعة العاشرة، تغلب فيورنتينا الايطالي على مضيفه قره باخ الآذري 2-1.
وضمن نفس المجموعة، تغلب باوك اليوناني تيسالونيكي على ضيفه سلوفان ليبيريتش التشيكي 2-0.
وحافط فيورنتينا على الصدارة بـ 13 نقطة، يليه باوك بـ 10، ثم قره باخ بـ 7، وأخيراً سلوفان ليبيريتش بـ 4.
وفي المجموعة الحادية عشرة، تغلب انتر ميلانو الإيطالي على سبارتا براغ التشيكي 2-1
أما ساوثمبتون الانكليزي وهبوئيل بئر السبع الاسرائيلي فانتهت مباراتهما بالتعادل الإيجابي 1-1.
وتأهل براغ مع ساوثمبتون، إذ تصدر الأول المجموعة بـ 12 نقطة، يليه الثاني بـ 8، ثم هبوئيل بئر السبع بـ 8، وأخيراً إنتر بـ 6.
وفي المجموعة الثانية عشرة، تغلب فياريال الاسباني على ضيفه ستيوا بوخارست الروماني 2-1، ليحوز بطاقة التأهل. سجل للفائز الايطالي نيكولا سانوسني (16) ومانويل تريغويروس (88)، أما للخاسر فسجل فلاد اتشيم (55).
كذلك فاز عثمانلي سبور التركي على ضيفه زيوريخ السويسري 2-0، سجلهما الكونغولي دزون ديلارج (73) واريدال كيليشاسلان (89).
وتصدر عثمانلي المجموعة بـ 10 نقاط، يليه فياريال بـ 9، ثم زيوريخ بـ 6، وأخيراً ستيوا بوخارست بـ 6 أيضاً.