نجح سائق تويوتا الفنلندي إيسابيكا لابي في إعادة لقب رالي فنلندا، المرحلة التاسعة من بطولة العالم للراليات لهذا الموسم، إلى بلاده، وذلك بتحقيق فوزه الأول في مسيرته، بينما انتزع البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) صدارة الترتيب العام من بطل العالم الفرنسي سيباستيان أوجييه (فورد).


وأنهى لابي رالي بلاده أمام البريطاني إيلفين إيفانز (فورد) ومواطنه يوهو هانينن (تويوتا أيضاً)، مستفيداً من انسحاب مواطنه وزميله ياري-ماتي لاتفالا السبت في المرحلة التاسعة عشرة بسبب مشكلة في سيارته.
وأعاد لابي الذي خاض الرالي الرابع فقط مع تويوتا، اللقب إلى البلد المضيف، بعدما آل الموسم الماضي إلى البريطاني كريس ميك (سيتروين)، علماً بأن بطل العالم السابق الفرنسي سيباستيان لوب هو السائق الأجنبي الوحيد الذي فاز بالرالي أكثر من مرة (أعوام 2008 و2011 و2012).
وكان أوجييه، بطل العالم في المواسم الأربعة السابقة، يمنّي النفس بالسير على خطى لوب والفوز بالرالي للمرة الثانية (الأولى عام 2013)، إلا أن الحظ عاند سائق فورد الذي انتهى الرالي بالنسبة إليه من اليوم الأول بعد تعرض سيارته لحادث في المرحلة الخاصة الرابعة (من أصل 25 في الرالي)، ما أدى إلى تضرر جهاز التعليق الخلفي.
واستفاد نوفيل من انسحاب أوجييه لانتزاع الصدارة منه بحصوله على نقاط المركز السادس في الرالي الفنلندي ونقطة المركز الثالث في المرحلة الاستعراضية الخاصة.
وأصبح نوفيل على المسافة ذاتها من أوجييه من حيث عدد النقاط (160 لكل منهما)، لكن السائق البلجيكي تصدر لأنه حقق ثلاثة انتصارات لهذا الموسم (في فرنسا والأرجنتين والمرحلة السابقة في بولونيا)، مقابل انتصارين لمنافسه الفرنسي (مونتي كارلو والبرتغال).
- ترتيب بطولة العالم للسائقين:
1- البلجيكي تييري نوفيل 160 نقطة
2- الفرنسي سيباستيان أوجييه 160 نقطة
3- الأستوني اوت تاناك 119 نقطة
4- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا 114 نقطة
5- الإسباني داني سوردو 86 نقطة

- ترتيب بطولة العالم للصانعين:
1- أم-سبورت (فورد) 285 نقطة
2- هيونداي 251
3- تويوتا 193
4- سيتروين 135.