يعود لبنان إلى واجهة الرياضة الميكانيكية في الشرق الأوسط حين يحتضن رالي لبنان الدولي الأربعين على مدى ثلاثة أيام، بدءاً من اليوم الجمعة وحتى مساء الأحد، بتنظيم من النادي اللبناني للسيارات والسياحة وبرعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.


ويندرج السباق في إطار الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الجاري، ويقام على طرقات أسفلتية كما هو معروف. تبلغ المسافة الإجمالية للرالي 672.75 كلم، منها 206.30 كلم مراحل خاصة للسرعة، وعددها 11، من ضمنها مرحلة استعراضية افتتاحية على حلبة RPM في المتين على غرار النسختين السابقتين واللتين استقطبتا الجمهور الكبير. وسيقام حفل الافتتاح الرسمي للرالي اليوم الساعة الرابعة على الحلبة المذكورة.
وستقام عروض عديدة مشوّقة، منها لبطل لبنان السابق للراليات وسباقات تسلق الهضبة نبيل كرم، وعروض انجراف (دريفت)، ثم دخول السيارات المشاركة في الرالي مع الأعلام اللبنانية تحية للجيش اللبناني في حربه على الإرهاب على وقع أغنية «تسلم يا عسكر لبنان»، في بادرة وطنية لافتة، على أن ينطلق الرالي فعلياً بالمرحلة الاستعراضية عند الساعة السادسة مساءً.
ستواجه الفرق المشاركة متطلبات هذه الحلبة مع منافسات حامية تتواجه فيها السيارات «وجهاً لوجه» (هيد تو هيد)، على أن تنطلق كل سيارة باتجاه معاكس للأخرى وتدور حول الحلبة باتجاه عقارب السّاعة، علماً أن المسافة الإجمالية للحلبة هي 1280 متراً تُجتاز مرتين بمسافة إجمالية تصل إلى 2,56 كلم (لفّتان لكل سيارة).
وللعام الثاني على التوالي، ستتواجه السيارات «هيد تو هيد» أو «راس براس»، في وقت انطلقت فيه كل سيارة بمفردها عام 2015، غير أن القاسم المشترك بين النسختين الأولى والثانية للمرحلة الاستعراضية على حلبة المتين هو تحقيق القطري ناصر صالح العطية أسرع توقيت عام 2015 على متن «سكودا فابيا آر 5»، تمكن من اجتياز 2،56 كيلومترين بوقت وقدره 2،07،6 دقيقتان، أما عام 2016 وعلى متن السيارة ذاتها فسجل الرقم القياسي الحالي للحلبة والبالغ 2،01،04 د.
تشارك في الرالي 32 سيارة، وعلى رأس المشاركين روجيه فغالي (حامل اللقب 12 مرة وهو رقم قياسي) والقطري ناصر صالح العطية وعبدو فغالي (لم يحرزا اللقب حتى الآن) وتامر غندور حامل لقب النسخة الماضية وبطل لبنان للراليات العام الماضي، ورودولف أسمر بطل الشرق الأوسط لسيارات المجموعة «ن» (أم،إي،آر،سي2) العام الماضي، والكويتي مشاري الظفيري المنافس على بطولة الشرق الأوسط للعام الحالي ومتصدر ترتيب سيارات المجموعة «ن». ويبلغ المجموع العام 28 سائقاً لبنانياً وقطرياً واحداً وكويتيين اثنين وملاحين فرنسيين اثنين واردنيين اثنين.