تضاءلت آمال الجزائر بالتأهل الى كأس العالم 2018، بعد خسارتها أمام مضيفتها زامبيا 1-3 في الجولة الثالثة من الدور الثالث الحاسم لتصفيات أفريقيا.

وسجل للفائز براين مويلا (6 و32) واينوك مويبو (88)، وللخاسر ياسين براهيمي (53).

منطقياً، فقد "أبناء الصحراء" حظوظ التأهل، وتجمّد رصيدهم عند نقطة يتيمة من 3 مباريات بعد أن تعادلوا على أرضهم في افتتاح التصفيات 1-1 مع الكاميرون بطلة أفريقيا ثم سقطوا في نيجيريا 1-3، مقابل 9 للأخيرة متصدرة مجموعة الموت الثانية، والتي سحقت الكاميرون 4-0 الجمعة.
وكانت الجزائر ممثلة العرب الوحيدة في آخر نسختين من المونديال في جنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014 حيث تألقت ببلوغها دور الـ16 وخروجها بصعوبة أمام ألمانيا المتوّجة باللقب.
لكن عاش المنتخب الجزائري أخيراً عاماً سيّئاً؛ فإلى جانب أدائه المتواضع في تصفيات المونديال، خرج من الدور الأول في كأس أمم أفريقيا 2017، ما أدى إلى إقالة المدرب البلجيكي جورج ليكنز والتعاقد مع الإسباني لوكاس الكاراز.
بدورها، عززت ساحل العاج صدارتها للمجموعة الثالثة بفوزها على مضيفتها الغابون 3-0، واكتسح المغرب ضيفته مالي 6-0.
في المباراة الأولى، سجل لساحل العاج لاعب بورنموث الإنكليزي ماكس آلان غراديل (54) ومهاجم سبورتنغ البرتغالي سيدو دومبيا (77 و84) لترفع رصيدها الى سبع نقاط، وتجمد رصيد الغابون التي غاب عنها قائدها وهداف بوروسيا دورتموند الألماني بيار-ايميريك اوباميانغ، عند نقطتين.
أما المغرب فانتقل إلى المركز الثاني بخمس نقاط بعد أن اكتسح مالي صاحبة النقطة الوحيدة بنصف دزينة من الأهداف، سجلها حكيم زياش (19 من ركلة جزاء و61) وخالد بوطيب (27) وأشرف حكيمي (72) وفيصل فجر (86) وميمون ماهي (88).
أما في المجموعة الثانية، فقد سحق منتخب نيجيريا ضيفه الكاميروني 4-0. وافتتح المحترف في الدوري الصيني اوديون ايغالو التسجيل (29)، وعزز القائد جون أوبي ميكل بالهدف الثاني (43).
وفي الشوط الثاني، أضاف مهاجم تشلسي الإنكليزي فيكتور موزيس الهدف الثالث (56)، واختتم مهاجم ليستر سيتي كيليتشي ايهياناتشو الرباعية (77).
أما في المجموعة الخامسة، فقد أفلت منتخب غانا من الهزيمة على أرضه أمام نظيره الكونغولي وتعادل معه 1-1.
وتقدمت الكونغو بهدف في الشوط الأول عبر ثييفي بيفوما، وانتظرت غانا حتى الدقيقة 86 لإدراك التعادل عن طريق طوماس بارتي.
كذلك، تغلبت أوغندا على مصر 1-0، وسجل ايمانويل اوكوي الهدف في الدقيقة 52.
وانفردت أوغندا بصدارة المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة أمام مصر، مقابل نقطتين لغانا ونقطة واحدة للكونغو.