ابتسمت حلبة "مونزا" الشهيرة التي استضافت جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثالثة عشرة من بطولة العالم للفورمولا 1، للبريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس، حيث قدّمت له العديد من الهدايا، بدءاً من تحقيقه الفوز في عقر دار فيراري وانتزاع صدارة ترتيب البطولة من سائق الأخير الألماني سيباستيان فيتيل الذي حلّ ثالثاً، كما أنه انطلق في المركز الأول للمرة 69 في مسيرته ليحطّم الرقم القياسي للأسطورة الألماني ميكايل شوماخر.
وحقق هاميلتون فوزه السادس هذا الموسم والثاني على التوالي، ليحتل صدارة ترتيب البطولة بفارق ثلاث نقاط عن فيتيل، كما أظهر مرسيدس تفوّقه على فيراري في عقر داره، بحلول سائقه الثاني الفنلندي فالتيري بوتاس في المركز الثاني.
ولم يتمكن فيتيل الذي فقد صدارة الترتيب العام للمرة الأولى هذه السنة من تشكيل خطر على منافسه البريطاني، لا سيما بعد انطلاقه من المركز السادس، على رغم أنه تمكن من التقدم الى المركز الثالث في اللفة الثامنة من السباق.

وقطع هاميلتون مسافة السباق بزمن 1,15,32,312 ساعة متقدماً بفارق 4,471 ثوان على بوتاس و36,317 ث على فيتيل. وحلّ رابعاً سائق "ريد بُل" الأوسترالي دانيال ريكياردو وخامساً الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري.
ويتصدر هاميلتون ترتيب بطولة السائقين بـ238 نقطة أمام فيتيل (235 نقطة) وبوتاس (197 نقطة).
ويتصدر مرسيدس ترتيب بطولة الصانعين بـ435 نقطة أمام فيراري (373 نقطة) و"ريد بُل" (212 نقطة).