ينتظر المنتخب السوري فرصة ذهبية لتحقيق إنجاز تاريخي أقرب الى المعجزة، عندما يلاقي مضيفه الإيراني في الجولة العاشرة الأخيرة من منافسات المجموعة الآسيوية الأولى ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس العالم 2018.

فبعد فوزه الأسبوع الماضي على قطر (3-1) في الجولة التاسعة، وجد المنتخب السوري نفسه في موقع يتيح له المنافسة جدياً على بلوغ المونديال للمرة الأولى في تاريخه، في إنجاز قد يأتي في ظل معاناة البلاد من نزاع دامٍ مستمر منذ عام 2011.

وباتت سوريا ثالثة المجموعة الأولى برصيد 12 نقطة، بفارق نقطتين عن كوريا الجنوبية الثانية (14 نقطة)، وبفارق الأهداف أمام أوزبكستان الرابعة (12 نقطة أيضاً).
وستكون الأمتار الأخيرة في هذه المجموعة مفتوحة على كل الاحتمالات، إذ لا تزال أربعة منتخبات في موقع المنافسة على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى المونديال، والمركز الثالث الذي يتيح لصاحبه خوض ملحق آسيوي مع ثالث المجموعة الثانية، على أن يخوض الفائز فيه ملحقاً مع رابع منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).
وحالت الأوضاع الأمنية في سوريا دون استضافتها لمبارياتها على أرضها واختارت ماليزيا لذلك. وستكون المواجهة الأخيرة في إيران.
وتتصدر إيران المجموعة الأولى برصيد 21 نقطة من تسع مباريات، وهي لم تخسر أي مباراة في هذه التصفيات، ولم يتلقّ مرماها أي هدف.
وفي أبرز مباريات المجموعة، تحل كوريا التي لم تغب عن المونديال منذ عام 1982 ضيفة على أوزبكستان، ساعية الى تكرار فوزها ذهاباً في سيول في تشرين الثاني الماضي.
وتحتاج كوريا الى نقطة من المباراة لضمان التأهل المباشر أو خوض الملحق، وذلك بحسب نتائج المباريات الأخرى، ولا سيما إيران وسوريا.
وفي المجموعة الثانية، تسعى السعودية الى ضمان المركز الثاني للتأهل مباشرة الى المونديال، بينما تتمسك الإمارات بآمال ضئيلة لخوض الملحق الآسيوي. ويخوض المنتخب السعودي (16 نقطة) مباراة صعبة على أرضه أمام اليابان في جدة، ويأمل أن يكبد المنتخب المضيف المتصدر برصيد 20 نقطة من تسع مباريات، خسارته الأولى في التصفيات.
كما أدت خسارة أوستراليا الى تراجعها الى المركز الثالث بفارق الأهداف عن السعودية، إلا أنها تخوض المباراة الأخيرة على أرضها في ملبورن بمواجهة متذيلة الترتيب تايلاند.
كما تملك الإمارات فرصة ضئيلة بخطف المركز الثالث من أوستراليا إذا حقق منتخبها فوزاً عريضاً على نظيره العراقي في عمان، ما يحتم على أوستراليا عدم التراخي.

وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
إيران - سوريا (18.00)
قطر - الصين (18.00)
أوزبكستان - كوريا الجنوبية (18.00)
- المجموعة الثانية:
أوستراليا - تايلاند (13.00)
العراق - الإمارات (17.00)
السعودية - اليابان (20.30).