وسّع سائق هوندا الإسباني مارك ماركيز، بطل العالم 3 مرات، الفارق في صدارة الترتيب العام بإحرازه المركز الأول لفئة «موتو جي بي» في جائزة أراغون الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة (من 18 مرحلة) من بطولة العالم للدراجات النارية.

وقطع ماركيز اللفات الـ23 للسباق بزمن 42.06.816 دقيقة، متقدماً بفارق 0.879 ثانية أمام زميله في هوندا مواطنه داني بدروزا وبفارق 2.028 ثانية أمام سائق دوكاتي مواطنهما خورخي لورنزو.

وجاء سائق ياماها الإسباني مافريك فيناليس رابعاً أمام زميله في الفريق الإيطالي فالنتينو روسي العائد إلى المنافسة عقب تعافيه من كسر مزدوج في قصبتي الساق أبعده 3 اسابيع عن المنافسة فغاب عن سباق جائزة سان مارينو الكبرى المرحلة الثالثة عشرة.
وهو الفوز الثاني على التوالي والخامس لماركيز هذا الموسم والرابع والثلاثون في هذه الفئة والـ60 في مختلف الفئات، وحققه بطريقة رائعة، إذ تخطى على التوالي الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو (دوكاتي)، شريكه السابق في الصدارة والذي حل سابعاً، وروسي ولورنزو قبل أن يحسم الصدارة قبل 8 لفات من النهاية.
وعزز ماركيز موقعه في الصدارة برصيد 224 نقطة وابتعد بفارق 16 نقطة عن دوفيتسيوزو و28 نقطة عن فيناليس.
وفي فئة «موتو 2»، أحرز الدراج الإيطالي فرانكو موربيديلي (كاليكس) المركز الأول، موسّعاً الفارق في الصدارة إلى 21 نقطة.
وحقق موربيديلي فوزه الثامن هذا الموسم بعد أن قطع اللفات الـ 21 بزمن 40.9.904 دقيقة، وتقدم على مواطنه ماتيا بازيني (كاليكس) والبرتغالي ميغل أوليفيرا (كاي تي أم).
ورفع موربيديلي رصيده في صدارة ترتيب هذه الفئة إلى 248 نقطة ووسّع الفارق إلى 21 نقطة عن السويسري توماس لوثي الذي حل رابعاً في السباق.
وتراجع أليكس ماركيز الشقيق الأصغر لمارك ماركيز إلى المركز الرابع في الترتيب العام (155 نقطة) بفارق نقطتين عن أوليفيرا الثالث، وفقد الأمل تقريباً في المنافسة على اللقب (100 نقطة متبقية) بعد سقوطه في اللفة العاشرة وانسحابه من السباق.
وفي فئة «موتو 3»، ابتعد الإسباني خوان مير (هوندا) في صدارة الترتيب واقترب من اللقب بعد أن أحرز المركز الأول.
وحقق مير فوزه الثامن هذا الموسم في سباق تأخر انطلاقه بسبب الضباب وخفض عدد لفاته إلى 13 لفة، متقدماً على الإيطاليين فابيو دي أنطونيو واينيا باستيانيني، وكلاهما مثله من فريق هوندا.
ورفع مير رصيده إلى 271 نقطة، وابتعد بفارق 80 نقطة عن مطارده المباشر الإيطالي رومانو فيناتي (191 نقطة) الذي اكتفى بالمركز العاشر.