تدرك الأرجنتين جيداً أنه لا مجال أمامها للخطأ عندما تواجه ضيفتها البيرو في الجولة السابعة عشرة قبل الأخيرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وإلا فإنها ستجد نفسها أمام شبح عدم التأهل إلى الحدث الكبير للمرة الأولى منذ عام 1970.


وتتصدر البرازيل الترتيب برصيد 37 نقطة وضمنت بطاقة التأهل المباشر الأولى، فيما تتصارع سبعة منتخبات هي: الأوروغواي (27 نقطة)، كولومبيا (26)، البيرو (24)، الأرجنتين (24)، تشيلي (23)، الباراغواي (21) والإكوادور (20) على ثلاث بطاقات أخرى، والملحق الذي يلعب بموجبه صاحب المركز الخامس ذهاباً وإياباً مع نيوزيلندا بطلة أوقيانيا. وخرجت بوليفيا (13 نقطة) وفنزويلا (8 نقاط) نهائياً من المنافسة.
وسيكون ملعب "بونبونيرا" مسرحاً للقاء المنتظر مع البيرو التي تتقدم على الأرجنتين فقط بأفضلية الأهداف المسجلة، علماً بأن الأخيرة هي التي حرمتها من التأهل إلى مونديال 1970.
واعتبر لاعب وسط البيرو ويلدر كارتاجينا "أن الضغط قد يلعب هذه المرة في غير مصلحتهم إذا لم تسر الأمور بشكل جيد في البداية لمصلحتهم".
كذلك تعيش تشيلي موقفاً مشابهاً للأرجنتين وهي تحتاج إلى الفوز ولا شيء سواه على ضيفتها الإكوادور للحفاظ على آمالها بالتأهل.
وتبدو الأوروغواي أقرب المنتخبات السبعة لحجز إحدى البطاقات الثلاث الأخرى على حساب مضيفتها فنزويلا، وكذلك الأمر بالنسبة إلى كولومبيا على حساب مضيفتها الباراغواي.
ورغم صعوبة مهمتها في لاباز على ارتفاع أكثر من أربعة آلاف متر، تجنبت البرازيل أي حسابات معقّدة بعدما كانت أول المتأهلين إلى النهائيات.

وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):

- الخميس:
بوليفيا - البرازيل (23,00)
- الجمعة:
فنزويلا - الأوروغواي (00,00)
الأرجنتين - البيرو (02,30)
تشيلي - الإكوادور (02,30)
كولومبيا - الباراغواي (02,30).
(الأخبار)