تطمح تونس إلى تحقيق الفوز على مضيفتها غينيا في الجولة الخامسة من التصفيات الأفريقية للاقتراب أكثر من نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا، وهما على أبواب التأهل، فيما لا يزال مصير المغرب ومصر في يد كل منهما.


وتبدو حظوظ تونس قوية بإنهاء فترة انقطاع عن المونديال تمتد 12 عاماً، إذ تتصدر مجموعتها بعشر نقاط، وبفارق ثلاث نقاط أمام جمهورية الكونغو الديموقراطية.
وتصبّ الجولتان الأخيرتان في مصلحة تونس نظرياً للتأهل إلى المونديال للمرة الخامسة، لكونها ستُنهي التصفيات على أرضها باستضافة ليبيا، فيما تستضيف الكونغو الديموقراطية على أرضها غينيا.
ورأى مدرب تونس نبيل معلول، أن المباراة مع غينيا «هي الأهم في مشوار التصفيات، والفوز فيها هو مفتاح التأهل».
وفي المجموعة الثالثة، يتعيّن على المغرب صاحب المركز الثاني (6 نقاط) بفارق نقطة واحدة خلف ساحل العاج، تحقيق الفوز دون سواه على ضيفته الغابون الثالثة (5 نقاط) قبل أن يواجه منتخب «الفيلة» على أرضه في الجولة الأخيرة.
وتلعب ساحل العاج على أرض مالي قبل يوم واحد، وتتسم المواجهات بينهما عادة بالندية، وعلى المغرب أن يستغلّ هذا العامل الإضافي في مصلحته في حال تعثُّر الأولى.
وفي المجموعة الخامسة، تحظى مصر بالأفضلية مع تصدرها بتسع نقاط بفارق نقطتين عن أوغندا، وهي ستستضيف الأحد الكونغو الأخيرة (نقطة واحدة) بعد 24 ساعة من لقاء أوغندا مع ضيفتها غانا الثالثة والقوية (5 نقاط).
وتُعَدّ مصر، استناداً إلى الواقع الحالي، الأوفر حظاً لتحقيق إنجاز مهم وكبير بعد غياب عن كأس العالم منذ 1990 بسبب سلسلة من الإخفاقات المثيرة للإحباط.

وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):

* المجموعة الأولى:
- السبت:
غينيا × تونس (20,00)
ليبيا × الكونغو الديموقراطية (20,00)

* المجموعة الثانية:
- السبت:
الكاميرون × الجزائر (19,00)
نيجيريا × زامبيا (19,00)

* المجموعة الثالثة:
- الجمعة:
مالي × ساحل العاج (22,00)
- السبت:
المغرب × الغابون (22,00)

* المجموعة الرابعة:
- السبت:
جنوب أفريقيا × بوركينا فاسو (16,00)
الرأس الأخضر × السنغال (20,30)

* المجموعة الخامسة:
- السبت:
أوغندا × غانا (16,00)
- الأحد:
مصر × الكونغو (20,00).