لم تُهدر كوستاريكا فرصة التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا بعد أن تعادلت مع ضيفتها هندوراس 1-1 في الوقت بدل الضائع، في الجولة قبل الأخيرة من تصفيات منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وبعد تقدّم هندوراس بهدف لإيدي هرنانديز في الدقيقة 66، بدا أن المنتخب الكوستاريكي سيضطر إلى إرجاء حسم تأهله، قبل أن ينقذه كندال واتسون بتسجيله هدف التعادل برأسية في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع، بعد تمريرة عرضية من براين رويز.

وبهذا التعادل، انضمت كوستاريكا إلى المكسيك في التأهل عن منطقة الكونكاكاف، وهي المشاركة الخامسة لها في النهائيات، علماً أنها بلغت ربع النهائي في البرازيل 2014.
وقبل الجولة الأخيرة من التصفيات، تتصدر المكسيك المجموعة مع 21 نقطة من تسع مباريات، تليها كوستاريكا مع 16 نقطة.
وتتنافس ثلاثة منتخبات على آخر بطاقات التأهل المباشر، هي الولايات المتحدة (12 نقطة) وبنما وهندوراس (عشر نقاط لكل منهما)، فيما يخوض رابع المجموعة ملحقاً دولياً مع المتأهل من الملحق الآسيوي بين أوستراليا وسوريا (1-1 ذهاباً).
وتنفّس المنتخب الأميركي الصعداء، واقترب من النهائيات بفوزه الكبير على ضيفه البنمي 4-0.
وسجل كريستيان بوليسيتش (8) وجوزيه ألتيدور (19 و43 من ركلة جزاء) وبوبي شو وود (63) الأهداف.
وفي مباراة هامشية، قلبت المكسيك الطاولة على ضيفتها ترينيداد وتوباغو وخرجت فائزة 3-1.
وفاجأت ترينيداد وتوباغو أصحاب الأرض بهدف في الدقيقة 66 سجله شاندون وينتشيستر، لكن المكسيك ردّت بثلاثية لهيرفينغ لوزانو (78) وخافيير هرنانديز «تشيتشاريتو» بضربة رأسية (88) وهيكتور هيريرا من ركلة حرة رائعة (90).
وعزّزت المكسيك التي ضمنت أولى بطاقات التأهل المباشر إلى المونديال موقعها في الصدارة برصيد 21 نقطة، فيما تجمّد رصيد ترينيداد وتوباغو عند 3 نقاط في المركز الأخير.
وتقام الجولة الأخيرة من منافسات مجموعة الكونكاكاف فجر الأربعاء فتلتقي الولايات المتحدة مع ترينيداد وتوباغو، بينما تستضيف هندوراس المكسيك، وتستضيف بنما كوستاريكا.