رسم التصنيف الجديد للمنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس خريطة قرعة الملحق الأوروبي المؤهل إلى مونديال روسيا 2018 وقرعة النهائيات وفقاً لمستوى المنتخبات فيهما. فبالنسبة إلى قرعة الملحق التي تُجرى اليوم في زيوريخ السويسرية الساعة 15,00 بتوقيت بيروت، ستكون منتخبات إيطاليا وكرواتيا والدنمارك وسويسرا في القبعة الأولى، فيما ستكون منتخبات السويد وإيرلندا الشمالية وجمهورية إيرلندا واليونان في القبعة الثانية.


أما بالنسبة إلى قرعة المونديال التي تقام في الأول من كانون الأول المقبل في موسكو، فستكون فرنسا في المستوى الأول بعدما قفزت إلى المركز السابع في تصنيف "الفيفا".
وقال "الفيفا" إن 32 منتخباً سيتمّ توزيعها على أربعة أوعية بحيث يتم اختيار أفضل سبعة منتخبات في التصنيف العالمي إلى جوار روسيا المستضيفة في الوعاء رقم 1، ثم توضع أفضل ثمانية منتخبات تالية في التصنيف العالمي في الوعاء رقم 2، وهكذا حتى الوعاء رقم 4.
وسيتم اختيار منتخب من كل وعاء لتشكيل المجموعة في الدور الأول، وقال "الفيفا" إن القيد الجغرافي الوحيد هو ألا تتضمن أي مجموعة منتخبين من القارة ذاتها، باستثناء أوروبا.
والمنتخبات السبعة الأولى في تصنيف أمس هي: ألمانيا، البرازيل، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولونيا وفرنسا وهي من ضمن 23 منتخباً ضمنت بالفعل التأهل إلى نهائيات روسيا.
وستكون إسبانيا في الوعاء الثاني لحلولها ثامنة في التصنيف، وستنضم إليها منتخبات إنكلترا وكولومبيا والمكسيك والأوروغواي، كما ستنضم إيطاليا وسويسرا إلى الوعاء الثاني في حال تأهلهما عبر الملحق.
وعلى صعيد التصنيف، تقدمت تونس ثلاثة مراكز لتصبح الـ 28 عالمياً والأولى عربياً على حساب مصر التي بقيت في المركز 30.
ويأتي هذا المركز، وهو الأفضل للمنتخب التونسي منذ عام 2014، مع تصدر "نسور قرطاج" المجموعة الأفريقية الأولى ضمن التصفيات المؤهلة إلى المونديال واقترابها بشدة من التأهل.
وحل المغرب في المرتبة 48 متقدماً ثمانية مراكز، وتراجعت السعودية عشرة مراكز إلى المرتبة 63، وجاءت الجزائر في المركز 67 (تراجعت خمسة مراكز)، والإمارات 72، وسوريا 77 (تراجعت مركزين) والعراق 80 (تقدم ثمانية مراكز).
وبرز في التصنيف تقدّم لبنان 15 مركزاً ليصبح في المرتبة 100.