حفر سائق فريق "أم - سبورت" (فورد) الفرنسي سيباستيان أوجييه اسمه بأحرف من ذهب في بطولة العالم للراليات بإحرازه اللقب للمرة الخامسة توالياً، عقب رالي بريطانيا الذي شكّل المرحلة الـ12 قبل الأخيرة لهذا الموسم، وأحرز مركزه الأول زميله البريطاني ألفين إيفانز.

وأصبح أوجييه ثاني أكثر السائقين إحرازاً للقب العالمي خلف مواطنه الأسطورة سيباستيان لوب الذي توّج بطلاً 9 مرات، آخرها عام 2012، متفوّقاً على الثنائي الفنلندي يوها كانكونن وطومي ماكينن (أربع مرات لكل منهما).

ودخل السائق الفرنسي البالغ من العمر 33 عاماً إلى الرالي البريطاني وهو بحاجة إلى إنهائه وفارق النقاط بينه وبين البلجيكي تيري نوفيل (هيونداي) وزميله الإستوني أوت تاناك 31 نقطة.
وبعد أن حل ثالثاً في الرالي ورابعاً في المرحلة الاستعراضية الخاصة، أنهى أوجييه الرالي متقدّماً بفارق 32 نقطة عن نوفيل الذي حلّ ثانياً وفاز بالنقاط الخمس المخصصة لصاحب المركز الأول في المرحلة الاستعراضية، و46 عن تاناك الذي أنهى الرالي في المركز السادس.
ولم يكن أوجييه، الذي توّج بألقابه الأربعة السابقة مع فولسفاغن ثم اضطر إلى الانضمام هذا الموسم إلى "أم - سبورت" بسبب انسحاب الصانع الألماني من بطولة العالم، السائق الوحيد الذي يحقق إنجازاً في رالي بريطانيا، إذ إن زميله إيفانز افتتح رصيده وأحرز عن 28 عاماً لقب الرالي الأول من أصل 62 مشاركة في مسيرته التي بدأت عام 2007.
كذلك ضمن فريق "أم سبورت" فوزه بلقب الصانعين للمرة الرابعة في تاريخه، بعد أعوام 1979 و2006 و2007، لكنه الأول على الاطلاق من دون دعم رسمي من المصنع الأميركي فورد.
- ترتيب بطولة السائقين:
1- الفرنسي سيباستيان أوجييه (فورد فييستا) 215 نقطة (أحرز اللقب)
2- البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) 183 نقطة
3- الإستوني أوت تاناك (فورد فييستا) 169 نقطة
4- الفنلندي ياري - ماتي لاتفالا (تويوتا ياريس) 136 نقطة
5- البريطاني ألفين إيفانز (فورد فييستا) 118 نقطة
- ترتيب بطولة الصانعين:
1- أم - سبورت وورلد رالي تيم 398 نقطة (أحرز اللقب)
2- هيونداي موتورسبورت 305 نقاط
3- تويوتا غازو رايسينغ 241 نقطة
4- سيتروين توتال أبو ظبي 210 نقاط.