حقق المنتخب الوطني للركبي ليغ فوزاً تاريخياً هو الأول له في تاريخ المونديال، على حساب فرنسا 29-18 (الشوط الأول 15-14)، أمس الأحد، في كانبيرا، ضمن المجموعة الأولى الأصعب التي تضم أيضاً أوستراليا المضيفة التي فازت على إنكلترا 18-4 في افتتاح مباريات المجموعة الجمعة.
وبهذا الفوز حقق المنتخب اللبناني عدة أهداف، أولها أنه الفوز التاريخي الأول للبنان في مونديال الركبي ليغ. إضافة إلى أنه الفوز التاريخي الثاني للبنان في لعبة جماعية على فرنسا تحديداً، إذ سبق لمنتخب كرة السلة الفوز عليها في مونديال اليابان عام 2006. كذلك ضمن لبنان تأهله إلى ربع النهائي، إذ ستتأهل ثلاثة فرق من المجموعة الأولى. وضمن لبنان المشاركة في مونديال 2021، إذ ستشارك المنتخبات المتأهلة إلى ربع النهائي تلقائياً في المسابقة.
وسجل اللبنانيون 5 محاولات و4 أهداف ودروب غول واحداً. وكانت النتيجة تشير إلى التعادل في الدقيقة 74، عندما أخذ اللبناني ميتشيل موزس الأمور على عاتقه وألحق الهزيمة بالفرنسيين. وبهذا الفوز رفع لبنان رصيده إلى نقطتين في المركز الثاني في المجموعة الأولى بفارق المحاولات عن أوستراليا المتصدرة، فيما جاءت فرنسا ثالثة بلا نقاط بفارق المحاولات عن إنكلترا الأخيرة.
ويخوض المنتخب الوطني استحقاقه الثاني في بطولة كأس العالم المقامة في أوستراليا ونيوزيلندا وبابوا غينا الجديدة، بمواجهة إنكلترا، الساعة 12.05 ظهر السبت المقبل في 4 تشرين الثاني، على ملعب سيدني. وحسب التصنيف الأخير للاتحاد الدولي للعبة، فقد جاءت أوستراليا بطلة العالم 14 مرة في المركز الأول، وإنكلترا في المركز الثالث، وفرنسا في المركز السادس، فيما حل لبنان في المركز الحادي والعشرين، علماً أن المنتخبات الثلاثة الأخيرة لم تفز قط باللقب.
ويشارك في المسابقة 14 منتخباً قُسِّمت على 4 مجموعات: المجموعة الأولى: أوستراليا وإنكلترا وفرنسا ولبنان. المجموعة الثانية: نيوزيلندا وساموا واسكتلندا وتونغا. المجموعة الثالثة: بابوا نيو غينيا وويلز وإيرلندا. المجموعة الرابعة: فيجي والولايات المتحدة وإيطاليا. وتتأهل 3 منتخبات من كل من المجموعتين الأولى والثانية ومنتخب واحد من كل من المجموعتين الثالثة والرابعة إلى ربع النهائي.
وكان الجهاز الفني قد أذاع لائحته الرسمية التي تضم 25 لاعباً كالآتي: روبي فرح (كابتن)، وميتشيل موزس (نائباً للكابتن)، أندرو قزي، جايمي كلارك، أحمد اللاز، كريس صعب، نيك قسيس، مايكل ليشع، ريمون مجللي، ريمون سباط، بلال معرباني، عباس مسكي، أنطوني ليون، تيم مناع، آدم دويهي، داني بركات، ميتشيل معماري، الياس سكر، أليكس طوال، جليل درباس، جايمس الياس، رييس روبنسون، جايسون وهبي، ترافيس روبنسون، ودانيال أبو سليمان.
وهنا برنامج منتخب لبنان في كأس العالم: 4 تشرين الثاني 2017: لبنان - إنكلترا (الساعة 12:05 ظهراً، استاد سيدني)، 11 تشرين الثاني 2017: لبنان – أوستراليا (الساعة 12:05 ظهراً، استاد سيدني).