يحتاج المنتخب التونسي إلى التعادل لحجز بطاقته إلى نهائيات كأس العالم المقررة في روسيا الصيف المقبل خلال استضافته الجارة ليبيا السبت في الجولة الأخيرة من التصفيات الأفريقية، فيما يبحث المغرب في اليوم ذاته عن نقطة في أبيدجان للحاق بركب المتأهلين عندما يحل ضيفاً على ساحل العاج.


كما أن الخسارة قد تسمح لـ«نسور قرطاج» بالوجود في المونديال الروسي في حال تعثر الكونغو الديموقراطية أمام ضيفتها غينيا السبت أيضاً.
وتتصدر تونس المجموعة الأولى برصيد 13 نقطة، بفارق 3 نقاط أمام الكونغو الديموقراطية، فيما تحتل ليبيا المركز الأخير برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف خلف غينيا.
من جهته، يتصدر المغرب المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام ساحل العاج، ويحتاج الضيف إلى التعادل فقط لبلوغ النهائيات للمرة الخامسة في تاريخه، والأولى منذ عام 1998، بيد أن مهمته لن تكون سهلة أمام ساحل العاج المطالبة بالفوز لبلوغها للمرة الرابعة توالياً وفي تاريخها.
وتأهل منتخبان حتى الآن عن القارة السمراء، هما: نيجيريا بطلة المجموعة الثانية، ومصر بطلة الخامسة، وتبقى 3 بطاقات للمجموعات الأولى والثالثة والرابعة.
وتملك السنغال فرصة انتزاع بطاقتها اليوم عندما تحل ضيفة على جنوب أفريقيا في مباراة معادة من الجولة الثانية بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بسبب تلاعب الحكم الغاني جوزف لامبتي بنتيجة المباراة الأولى التي أقيمت في 12 تشرين الثاني 2016 وانتهت بفوز جنوب أفريقيا 2-1.
وستحسم السنغال بطاقة المجموعة في حال فوزها، لكنها إذا لم تتمكن من ذلك، فتملك فرصة ثانية عندما تستضيف جنوب أفريقيا الثلاثاء المقبل في ختام الجولة السادسة.
وتتصدر السنغال المجموعة الرابعة برصيد 8 نقاط بفارق نقطتين أمام بوركينا فاسو والرأس الأخضر اللتين تلتقيان الثلاثاء المقبل في واغادوغو، وبفارق 4 نقاط أمام جنوب أفريقيا.

وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):

- الجمعة:

* المجموعة الثانية:
الجزائر - نيجيريا في قسنطينة (21,30)
* المجموعة الرابعة:
جنوب أفريقيا - السنغال في بولوكواني (19,00) (معادة من الجولة الثانية)

- السبت:


* المجموعة الأولى:
تونس - ليبيا في رادس (19,30)
الكونغو الديموقراطية - غينيا في كينشاسا (19,30)

* المجموعة الثانية:
زامبيا - الكاميرون في ندولا (15,00)

* المجموعة الثالثة:
الغابون - مالي في فرانسفيل (16,30)
ساحل العاج - المغرب في أبيدجان (19,30)

- الأحد:

* المجموعة الخامسة:
الكونغو - أوغندا في برازافيل (16,30)
غانا - مصر في كايب كوست (17,30)

- الثلاثاء:

* المجموعة الرابعة:
بوركينا فاسو - الرأس الأخضر في واغادوغو (21,30)
السنغال - جنوب أفريقيا في دكار (21,30).