تيمو فيرنر اسم تعرّف إليه متابعو الدوري الألماني لكرة القدم منذ فترة وجيزة، وتحديداً في الموسم الماضي عندما سجل 21 هدفاً واحتل المرتبة الأولى بين المهاجمين الألمان في "البوندسليغا"، لكنه بات الآن على كل لسان.


إذاً، بعدما كانت صور البولوني روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ والغابوني بيار – إيميريك أوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند المتنافسَين على صدارة ترتيب الهدافين في الأعوام الأخيرة تحتل دائماً أغلفة الصحف والعناوين، فإن فيرنر بات يحظى بدوره بحيّز من الاهتمام، فهو بات بسرعة قياسية من أفضل هدافي البطولة الألمانية الذين يلفتون الأنظار على الدوام. لكن الفَرْق بين كل من ليفاندوفسكي وأوباميانغ وفيرنر أن الأولين يلعبان في صفوف كبيرَي الكرة الألمانية بايرن ودورتموند، حيث سبل النجاح أسهل من خلال مساعدة زملائهما النجوم. أما فيرنر، فيلعب مع لايبزيغ الذي صعد لتوّه في الموسم الماضي إلى الدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه، وبالتالي فإن كل هدف يسجله هذا الشاب البالغ من العمر 21 عاماً يساوي هدفين على الأقل يسجلهما كل من ليفاندوفسكي وأوباميانغ.
وتأكيداً على الموهبة الكبيرة لفيرنر، فإن تألقه لم يتوقف على الموسم الماضي الذي برز فيه إلى الواجهة وتعرّفت إليه الجماهير، بل إنه يواصل في هذا الموسم إبداعاته وأهدافه التي وصل عددها إلى 7 أهداف، رغم غيابه عن عدد من المباريات بسبب عارض صحي تعرّض له. كما أنه سجل 3 أهداف في دوري أبطال أوروبا، اثنان منها أمسية الثلاثاء في مرمى موناكو الفرنسي، والأهم أن أداء فيرنر شهد تطوراً ملحوظاً.
في الحقيقة، من يشاهد فيرنر في الملعب تتراءى أمامه صورة "البومبر" غيرد مولر الهداف التاريخي لبايرن ميونيخ وألمانيا، إذ إن فيرنر يختلف عن المهاجمين على شاكلة ليفاندوفسكي الذين يعتمدون على بنيتهم الجسدية وطولهم الفارع، ويشبه مولر من خلال اعتماده على سرعته وخفّته في التحرّك وقدرته على المراوغة وشغل المدافعين وخلق المساحات أمام زملائه، أي أنه يقدّم الفائدة بامتلاكه الكرة أو من دونها، وهذه ميزة مهمة لدى اللاعب الذي يشغل مركز المهاجم الصريح.
وبطبيعة الحال، فإن مؤهلات وموهبة فيرنر جعلته يفرض نفسه على يواكيم لوف الذي استدعاه في آذار الماضي إلى تشكيلة المنتخب الألماني بطل العالم ليصبح مهاجمه الأساسي، وخصوصاً في ظل تراجع توماس مولر الذي شغل المركز بعد اعتزال ميروسلاف كلوزه وعدم وجود مهاجمين ألمان بمستوى الأخير، حيث يبدو هذا المهاجم الوحيد القادر على ملء الفراغ الذي تركه "ميرو" وإن كانت مواصفات الاثنين تختلف. وبطبيعة الحال هنا، فإن فيرنر سيستفيد من وجود كلوزه في الإطار الفني لـ"المانشافت" للاستفادة من خبرته الطويلة وصقل موهبته، حيث يبدو واضحاً أن الكثير لا يزال بإمكان هذا الشاب تقديمه، وخصوصاً أنه لا يزال في بداية مشواره. الأكيد أن منتخب ألمانيا كسب مهاجماً يُتوقع أن يسير على خطى مهاجمين كبار ارتدوا قميصه، أمثال: مولر وكلوزه وهورست هروبيش ويورغن كلينسمان ورودي فولر وغيرهم. والأهم أن هذا "الاكتشاف" جاء في توقيت مثالي قبل مونديال روسيا 2018 الذي يتوقع أيضاً أن يكون لهذا الشاب دور مؤثر فيه.
"بايرن كان عليه أن يتعاقد مع تيمو فيرنر عندما كان لاعباً في شتوتغارت". هذه الجملة قالها مدرب الفريق البافاري يوب هاينكس قبل أيام وهي غير عابرة، إذ إنها تصدر عن مدرب قدير ومهاجم فذّ سابق، ما يمكّنه من أن يقدّر حجم موهبة فيرنر ومدى أهميته لبايرن. لكن من يعلم؟ ربما نرى فيرنر بقميص بايرن في الموسم المقبل، إذ كما بات معلوماً من النادر أن تبرز موهبة ألمانية من دون أن تمرّ أو تستقر في مقاطعة بافاريا.




برنامج البطولات الأوروبية الوطنية

إنكلترا (برنامج المرحلة 13)

- الجمعة:
وست هام - ليستر سيتي (22.00)

- السبت:
كريستال بالاس - ستوك سيتي (17.00)
مانشستر يونايتد - برايتون (17.00)
نيوكاسل - واتفورد (17.00)
سوانسي - بورنموث (17.00)
توتنهام - وست بروميتش (17.00)
ليفربول - تشلسي (19.30)

- الأحد:
ساوثمبتون - إفرتون (15.30)
بيرنلي - أرسنال (16.00)
هادرسفيلد - مانشستر سيتي (18.00)

إسبانيا (المرحلة 13)

- الجمعة:
سلتا فيغو - ليغانيس (22.00)

- السبت:
ألافيس - إيبار (14.00)
ريال مدريد - ملقة (17.15)
ريال بيتيس - جيرونا (19.30)
ليفانتي - أتلتيكو مدريد (21.45)

- الأحد:
ديبورتيفو لا كورونيا - أتلتيك بلباو (13.00)
ريال سوسييداد - لاس بالماس (17.15)
فياريال - إشبيلية (19.30)
فالنسيا - برشلونة (21.45)

- الاثنين:
إسبانيول - خيتافي (22.00)

ألمانيا (المرحلة 13)

- الجمعة:
هانوفر - شتوتغارت (21.30)

- السبت:
بوروسيا دورتموند - شالكه (16.30)
لايبزيغ - فيردر بريمن (16.30)
فرايبورغ - ماينتس (16.30)
إينتراخت فرانكفورت - باير ليفركوزن (16.30)
أوغسبورغ - فولسبورغ (16.30)
بوروسيا مونشنغلادباخ - بايرن ميونيخ (19.30)

- الأحد:
هامبورغ - هوفنهايم (16.30)
كولن - هيرتا برلين (19.00)

فرنسا (المرحلة 14)

- الجمعة:
سانت اتيان - ستراسبور (21.45)

- السبت:
رين - نانت (18.00)
ديجون - تولوز (21.00)
متز - اميان (21.00)
مونبلييه - ليل (21.00)
تروا - انجيه (21.00)
كاين - بوردو (21.00)

- الأحد:
نيس - ليون (16.00)
مرسيليا - غانغان (18.00)
موناكو - باريس سان جيرمان (22.00)