كما كان متوقعاً، أسفرت قرعة دور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، التي سُحبت أمس في نيون السويسرية عن لقاءات قوية بين كبار «القارة العجوز»، إذ إنها وضعت قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد حامل اللقب، وبرشلونة متصدر ترتيب «الليغا» الحالي أمام اختبارين هما الأصعب: الأول بمواجهة باريس سان جيرمان الفرنسي والثاني بمواجهة تشلسي بطل إنكلترا، كذلك برزت في القرعة المواجهة الإيطالية الإنكليزية بين يوفنتوس وتوتنهام هوتسبر.


بالنسبة إلى الموقعة الأولى، كانت القرعة هذه المرة صعبة على الريال، على عكس ما كانت تضعه أمام فرق سهلة في الأدوار الأولى الإقصائية، إذ إن سان جيرمان يضع لقب البطولة هدفاً رئيسياً له. وبطبيعة الحال، ستتجه الأنظار إلى المواجهة بين النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أفضل لاعب في العالم، والبرازيلي نيمار ثالث أفضل لاعب في العالم، وقد شاءت القرعة أن يلتقي البرازيلي الفريق الذي سعى جاهداً لضمه، فهل يكون سبباً في إقصائه مبكراً؟
وبالانتقال إلى القمة الثانية، فإنها لا تقلّ أهمية بين «البرسا» الساعي بدوره للعودة إلى منصة التتويج، لكنه سيصطدم بفريق من كبار الـ «بريميير ليغ». ورغم أن «البلوز» ليس ثابت المستوى هذا الموسم، فإنه يبقى قادراً على مباغتة الكاتالونيين، ما يجعل من الصعوبة توقع الفائز بينهما.
كذلك إن طموحات «اليوفي» إلى فكّ نحسه في البطولة ستصطدم بتوتنهام الذي قدّم مستويات رائعة في دور المجموعات، واستطاع هزيمة ريال مدريد.


يتواجه ريال مدريد
مع سان جيرمان وبرشلونة مع تشلسي


وإذا كانت القرعة قاسية على هذه الفرق المذكورة، فإنها ابتسمت لفرق كبرى أخرى، يأتي في مقدمها بايرن ميونيخ الألماني الذي سيواجه بشيكطاش التركي، ورغم أن الأخير تصدر مجموعته، إلا أنه لا يتوقع أن يكون بمقدوره تحقيق المفاجأة بهذه البساطة على حساب العملاق البافاري.
من جهته أيضاً، ستكون طريق مانشستر سيتي الإنكليزي سالكة نحو ربع النهائي عندما يواجه بازل السويسري، وهذا ما ينطبق بدرجة أقل على الفريقين الإنكليزيين الآخرين مانشستر يونايتد وليفربول، إذ يواجه الأول إشبيلية الإسباني، والثاني بورتو البرتغالي.
ويبقى أن الحظوظ في المباراة الأخيرة تبدو متساوية بين روما الإيطالي وشاختار دونيتسك الأوكراني، مع أفضلية نسبية للأول.
وتقام مباريات الذهاب في 13 و14 و20 و21 شباط المقبل، ومباريات الإياب في 6 و7 و13 و14 آذار المقبل.

يوروبا ليغ

جنّبت قرعة دور الـ 16 لمسابقة «يوروبا ليغ» الفرق الكبرى مواجهات صعبة حيث أوقعت أرسنال الإنكليزي في مواجهة أوسترسوند السويدي، فيما يلتقي ميلان الإيطالي مع لودوغوريتس البلغاري، وأتلتيكو مدريد الإسباني مع كوبنهاغن الدانماركي.
وهنا القرعة:
بوروسيا دورتموند الألماني × أتالانتا الإيطالي
نيس الفرنسي × لوكوموتيف موسكو الروسي
كوبنهاغن الدانماركي × أتلتيكو مدريد الإسباني
سبارتاك موسكو الروسي × أتلتيك بلباو الإسباني
أيك أثينا اليوناني × دينامو كييف الأوكراني
سلتيك الإسكوتلندي × زينيت سان بطرسبورغ الروسي
نابولي الإيطالي × لايبزيغ الألماني
النجم الأحمر الصربي × سسكا موسكو الروسي
ليون الفرنسي × فياريال الإسباني
ريال سوسييداد الإسباني × سالزبورغ النمسوي
بارتيزان بلغراد الصربي × فيكتوريا بلزن التشيكي
شتيوا بوخارست الروماني × لاتسيو الإيطالي
لودوغوريتس البلغاري × ميلان الإيطالي
أستانا الكازاخستاني × سبورتينغ لشبونة البرتغالي
أوسترسوند السويدي × أرسنال الإنكليزي
مرسيليا الفرنسي × براغا البرتغالي
وتقام المباريات في 15 شباط المقبل ذهاباً، و6 و7 و13 و14 آذار إياباً.