وافقت اللجنة الأولمبية الروسية على مشاركة رياضييها في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، المقررة في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية بين 9 و25 شباط 2018، تحت علم محايد، رغم قرار استبعاد بلادهم بسبب فضيحة التنشط المنهجي.
وقال رئيس اللجنة الأولمبية الروسية ألكسندر يوكوف، الموقوف بدوره من قبل اللجنة الأولمبية الدولية، في مؤتمر صحافي عقده في موسكو: «كان لنا جميعاً نفس الرأي: يحتاج رياضيونا للذهاب إلى كوريا الجنوبية ومحاولة الإتيان بانتصار من أجل روسيا». وواصل: «الرياضيون الروس أعربوا عن رغبتهم في المشاركة في الألعاب».
وجاء القرار بعد يوم فقط على إعلان لجنة الرياضيين في اللجنة الاولمبية الروسية أن معظم رياضيي روسيا يريدون المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية.
وقالت رئيسة لجنة الرياضيين صوفيا فيليكايا الاثنين: «تحدثنا إلى الرياضيين في جميع الرياضات الشتوية. معظمهم يريدون المشاركة في الألعاب»، مضيفة: «إن اللجنة العلمية تدعم موقف هؤلاء الرياضيين، سواء الذين قرروا المشاركة تحت علم محايد أو لم يتخذوا قراراً بذلك بعد».

وأشارت إلى أن الرياضيين «يدركون تماماً أنه لن يكون هناك علم أو ألوان روسيا، لكنهم سيمثّلون روسيا مهما حصل».
وفي المؤتمر الصحافي الذي عقده الاثنين، أكد يوكوف أن اللجنة الأولمبية الروسية «ستحترم إرادة كل رياضي. ستتخذ اللجنة الأولمبية الروسية كافة الإجراءات المناسبة لتقديم المساعدة في النواحي المالية، القانونية والرياضية للذين سيشاركون في الألعاب وأولئك الذين سترفض طلبات مشاركتهم أو الذين لن يحصلوا على دعوة للمشاركة».
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد استبعدت الأسبوع الماضي روسيا عن المشاركة في أولمبياد 2018 بسبب تنشط منهجي، لكنها سمحت لرياضييها «النظيفين» بأن يخوضوا المنافسات تحت العلم الأولمبي.