وصلت الإثارة إلى ذروتها في ختام اليوم الأول من دور الـ16 لكأس لبنان في كرة القدم، بعد التأهّل المجنون للتضامن صور على حساب وصيف النسخة الماضية فريق الصفاء بفوزه عليه 3 - 2 على ملعب صيدا البلدي. وتكمن جنونية التأهل بعد أن قلب سفير الجنوب تأخره بهدفين إلى فوز بثلاثة أهداف، جاء آخرها قبل خمس ثوانٍ على نهاية المباراة، وتحديداً في الدقيقة 93.


فرحة جنونية للصوريين ومدربهم جمال طه، مقابل خيبة أمل كبيرة للصفاويين الذين تلقوا الخسارة الثانية من التضامن في ظرف سبعة أيام، وتحديداً يوم الجمعة الماضي في المرحلة الأخيرة من ذهاب الدوري اللبناني. واللافت أن التضامن سجّل ستة أهداف في مرمى الصفاء، بعد أن فاز عليه 1-3 في الدوري.
الصفاء، من جهته، كان سيئ الحظ، من جهة، وسيئ الدفاع والحارس من جهة أخرى. فالصفاويون أهدروا فرصاً كانت كافية لحسم اللقب، وفي الوقت عينه وقعوا في أخطاء مميتة، وخصوصاً الحارس محمد طه والكاميروني ستانلي إيتشابي. ودفع الصفاء ثمن بقاء بعض اللاعبين على مقاعد الاحتياط، إما لأسباب فنية بعد الأداء السيئ في اللقاء أمام التضامن، أو لأسباب تعود إلى المدرب الدقة.
ورغم ذلك، تقدم الصفاء بهدفين سجلهما إرنست أنانغ من تمريرة من حسن هزيمة في الدقيقة 39، ومحمد المرمور أيضاً بعد عرضية من هزيمة في الدقيقة 49. لكن الصوريين الذين استحقوا الفوز بروحهم القتالية العالية وعدم استسلامهم، نجحوا في تقليص النتيجة عبرمحمود سبليني في الدقيقة 58 قبل أن يعادل لفريقه في الدقيقة 80 من ركلة حرة سددها من 35 متراً. وفي الوقت القاتل سجّل حسين بيطار هدف التأهّل الغالي بعد مجهود وتمريرة لعلي بحر.
كذلك تأهلت فرق العهد وطرابلس والنبي شيت إلى ربع النهائي، حيث فاز العهد على المبرة 2 - 0 على ملعب بحمدون، سجلهما إبراهيما ديوب في الدقيقة 14 من عرضية عيسى يعقوبو، وفي الدقيقة 17 من ركلة ركنية لحسين الزين.
وعلى ملعب الصفاء، فاز طرابلس على الشباب مجدل عنجر 4 - 1، حيث افتتح حسن كوراني التسجيل لطرابلس في الدقيقة 7، ومن ركلة جزاء عادل أحمد عبيد لمجدل عنجر في الدقيقة 36. وسجل روني عازار الهدف الثاني لطرابلس في الدقيقة 55، وأضاف وليد فتوح الثالث في الدقيقة 75، قبل أن يسجل تياغو دو أمارال الرابع لطرابلس في الدقيقة 85.
وعلى ملعب العهد، فاز النبي شيت على الأهلي النبطية 3 - 1، إذ سجل أهداف النبي شيت أكاتي في الدقيقة 3 بتسديدة من خارج المنطقة، وأضاف بابا سال الهدف الثاني في الدقيقة 57، ثم سجل إبراهيم بحسون الهدف الثالث في الدقيقة 77، بعد كرة مرتدة من العارضة إثر عرضية من حسن رزق، بينما أحرز محمد درويش هدف الأهلي النبطية الوحيد في الدقيقة 93.
ويلعب في ربع النهائي العهد مع طرابلس، والنبي شيت مع الفائز من لقاء الإخاء الأهلي عاليه وشباب الساحل اليوم عند الساعة 13.30 على ملعب الصفاء، والتضامن صور مع الفائز من لقاء السلام زغرتا والإصلاح البرج الشمالي اليوم على ملعب العهد.
ويلعب اليوم في استكمال الدور الـ16 أيضاً، الراسينغ مع الأنصار على ملعب صيدا عند الساعة 16.00، ويختتم الدور غداً بلقاء النجمة والشباب العربي على الملعب وفي التوقيت عينهما.