واصل الإسباني رافايل نادال، المصنف أول، بدايته الجيدة في بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى، وبلغ الدور الثالث على حساب الأرجنتيني ليوناردو ماير بفوزه عليه 6-3 و6-4 و7-6.


وضرب نادال الذي حل وصيفاً للبطل العام الماضي بخسارته أمام غريمه السويسري روجيه فيديرر، موعداً مع البوسني دامير دزومهور الـ 30 عالمياً والـ 28 في البطولة والذي تغلب على الأوسترالي جون ميلمان 7-5 و3-6 و6-4 و6-1.
وقال نادال: "أنا سعيد ببلوغي الدور الثالث بعدما كنت بعيداً عن المنافسة لفترة من الوقت، انتصار ثان على التوالي مهم جداً بالنسبة إليّ".
في المقابل، عانى البلغاري غريغور ديميتروف الثالث الذي بلغ الدور نصف النهائي للبطولة الموسم الماضي، لتخطي عقبة الأميركي ماكنزي ماكدونالد الصاعد من التصفيات 4-6 و6-2 و6-4 و0-6 و8-6.
ويلتقي ديميتروف في الدور المقبل مع الروسي أندري روبليف الثلاثين والفائز على القبرصي ماركوس بغداديس 6-4 و6-7 و6-4 و6-2.
وخرج التونسي مالك الجزيري من الدور الثاني بخسارته أمام جيل مولر من لوكسمبور 5-7 و4-6 و7-6 و6-3 و2-6.
ولدى السيدات، بلغت الدنماركية كارولاين فوزنياكي والأوكرانية إيلينا سفيتولينا المصنفتان ثانية ورابعة على التوالي والمرشحتان للقب الدور الثالث.
وفازت فوزنياكي على الكرواتية يانا فيت 3-6 و6-2 و7-5، وسفيتولينا على التشيكية كاترينا سينياكوفا 4-6 و6-2 و6-1.
وتلتقي فوزنياكي في الدور المقبل مع الهولندية كيكي برتنز الثلاثين والتي تغلبت على الأميركية نيكول غيبس 7-6 و6-0.
من جهتها، تلتقي سفيتولينا في الدور المقبل مع مواطنتها الواعدة مرتا كوستيوك (15 عاماً) التي تغلبت على الأوسترالية أوليفيا روغوفسكا المشاركة ببطاقة دعوة 6-3 و7-5.
وباتت كوستيوك أصغر لاعبة تبلغ الدور الثالث منذ السويسرية مارتينا هينغيس عام 1996.
وقالت كوستيوك بثقة: "لقد سمعت في الكثير من الأوقات بأنني موهوبة، وأنا أعلم ذلك"، مضيفة: "لكنني أعلم أن الموهبة وحدها لن تساعدني على اللعب جيداً، لذلك أنا أعمل بجد".
وقالت سفيتولينا إنها لا تعرف سوى القليل عن الشابة كوستيوك، وإن مهمتها أمامها لن تكون سهلة، وقالت: "ليس لديّ ما أخسره، لذلك ستكون مواجهتها صعبة".
وتأهلت أيضاً اللاتفية يلينا أوستابنكو السابعة بتغلبها على الصينية ديان يينغ يينغ 6-3 و3-6 و6-4، فيما خرجت الروسية أناستاسيا بافليوتشنكوفا الخامسة عشرة بخسارتها أمام الأوكرانية كاترينا بوندارنكو 2-6 و3-6.