كانت بطولة أوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم، على موعد أمس مع مفاجأة من العيار الثقيل حيث ودّع الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف رابع عشر بخسارته أمام الكوري الجنوبي تشانغ هيون، فيما تقدم السويسري روجيه فيديرر المصنف ثانياً وحامل اللقب، والرومانية سيمونا هاليب الأولى بثبات إلى ربع النهائي.


وفي الدور الرابع، تأهل فيديرر للمرة الرابعة عشرة في مسيرته إلى ربع نهائي البطولة بفوزه على المجري مارتون فوتشوفيتش 6-4 و7-6 و6-2، فيما عادلت هاليب أفضل إنجاز لها فيها بفوزها على اليابانية ناومي أوساكا 6-3 و6-2.
وخسر ديوكوفيتش أمام الكوري الجنوبي تشانغ هيون 6-7 و5-7 و6-7، ولم يكن النمسوي دومينيك تييم الخامس أفضل حالاً منه فخسر بدوره أمام الأميركي تينيس ساندغرن 2-6 و6-4 و6-7 و7-6 و3-6.
واحتاج فيديرر إلى أكثر من ساعتين لتخطي المجري المصنف في المركز 80 عالمياً، وتأهل لمواجهة منافسه التشيكي توماس برديتش التاسع عشر الفائز على الإيطالي فابيو فونييني الخامس والعشرين 6-1 و6-4 و6-4.
وتعود بداية مواجهات فيديرر وبرديتش إلى 2004 وتفوق فيها السويسري بشكل واضح بـ 19 فوزاً في 25 مباراة.
وبات تشانغ هيون أول كوري جنوبي يبلغ ربع النهائي في البطولات الأربع الكبرى بعدما فاجأ ديوكوفيتش العائد من إصابة في المرفق أبعدته نحو ستة أشهر. وسيواجه ساندغرن في مباراته المقبلة.
ولدى السيدات، تقدمت هاليب إلى ربع النهائي بطريقة سهلة خلافاً لما عانته في الدور السابق. وستلتقي في مباراتها المقبلة مع التشيكية كارولينا بليسكوفا السادسة الفائزة على مواطنتها باربورا ستريتشكوفا العشرين 6-7 و6-3 و6-2.
بدورها، واصلت الألمانية أنجيليك كيربر الحادية والعشرون مشوارها وبلغت ربع النهائي بصعوبة بالغة بفوزها على التايوانية سو-وي هسيه 4-6 و7-5 و6-2.
وتلتقي كيربر في ربع النهائي مع الأميركية ماديسون كيز السابعة عشرة والفائزة على الفرنسية كارولين غارسيا الثامنة 6-3 و6-2.