ألمانيا بطلة العالم وفرنسا وهولندا في مجموعة واحدة، هذا ما أسفرت عنه قرعة النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية في كرة القدم، التي ستحل نظرياً بدلاً من المباريات الدولية الودية وتساهم في تأهل أربعة منتخبات إلى كأس أوروبا 2020.

ولم يكن هناك مفر من أن تكون مجموعة من هذا العيار بسبب النظام المتّبع والقاضي بتوزيع المنتخبات الأوروبية الـ 55 على أربع دوريات، بحسب تصنيف المنتخبات في 11 تشرين الأول 2017 أي بعد انتهاء التصفيات القارية المؤهلة إلى مونديال 2018، مع نظام ترفيع وتنزيل لأول وأدنى 4 منتخبات.

وصنفت منتخبات الدوري الأول على ثلاثة مستويات ووضعت: ألمانيا، البرتغال، بلجيكا وإسبانيا في المستوى الأول، وفرنسا، إنكلترا، سويسرا وإيطاليا في الثاني، وبولونيا، أيسلندا، كرواتيا وهولندا في الثالث.
ولن تكون المجموعة الأولى الوحيدة المثيرة للاهتمام في الدوري الأول، إذ أسفرت القرعة أيضاً عن مجموعة نارية أخرى هي الرابعة لأنها ضمت إسبانيا وإنكلترا وكرواتيا.
أما المجموعة الثانية، فضمت بلجيكا وسويسرا وأيسلندا، فيما وقعت البرتغال بطلة أوروبا 2016 مع إيطاليا وبولونيا.
ويقام دور المجموعات في البطولة في أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني 2018 بعد نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها الصيف المقبل في روسيا.
كما يقام الدور النهائي للفائزين بالمجموعات الأربع من الدور الأول بين 5 و9 حزيران 2019، من مباراتي نصف النهائي، ثم مباراة تحديد المركز الثالث والنهائي لتتويج الفائز بدوري الأمم.
وسيعين الاتحاد القاري في كانون الأول 2018 إحدى الدول المتأهلة إلى الدور النهائي كمضيفة لنهائيات دوري الأمم.
إلى ذلك، يتأهل أبطال المجموعات الـ 16 إلى ملحق في آذار 2020 يؤهل منتخباً من كل دوري، تنضم إلى المنتخبات العشرين المتأهلة من خلال التصفيات الاعتيادية (توزع فيها المنتخبات الـ 55 على 10 مجموعات، بواقع 5 أو 6 منتخبات في المجموعة الواحدة، على أن يتأهل البطل والوصيف إلى النهائيات).
وإذا كان أحد المنتخبات قد ضمن تأهله من التصفيات، يحل بدلاً منه المنتخب الذي يليه في الدوري الخاص به.
وتوزع المنتخبات الـ 16 المتأهلة إلى ملحق من 4 مسارات يضم كل واحد أربعة منتخبات، بحيث يتأهل واحد منها إلى النهائيات المقررة بين حزيران وتموز 2020 التي ستقام لأول مرة في 12 مدينة مضيفة.
وبموجب نظام البطولة، سيقام كل موسم من أيلول إلى تشرين الثاني من الأعوام الزوجية (مرحلة المجموعات)، على أن تقام الأدوار النهائية في حزيران من العام التالي الذي سيكون فردياً، ما يعني أنه سيتم تتويج بطل لدوري الأمم الأوروبية مرة كل عامين.
وهنا نتيجة القرعة:
* الدوري الأول:
- المجموعة الأولى: ألمانيا وفرنسا وهولندا
- المجموعة الثانية: بلجيكا وسويسرا وأيسلندا
- المجموعة الثالثة: البرتغال وإيطاليا وبولونيا
- المجموعة الرابعة: إسبانيا وإنكلترا وكرواتيا
* الدوري الثاني:
- المجموعة الأولى: سلوفاكيا وأوكرانيا وتشيكيا
- المجموعة الثانية: روسيا والسويد وتركيا
- المجموعة الثالثة: النمسا والبوسنة وإيرلندا الشمالية
- المجموعة الرابعة: ويلز وإيرلندا والدنمارك
* الدوري الثالث:
- المجموعة الأولى: اسكوتلندا وألبانيا والكيان الإسرائيلي
- المجموعة الثانية: المجر واليونان وفنلندا وأستونيا
- المجموعة الثالثة: سلوفينيا والنروج وبلغاريا وقبرص
- المجموعة الرابعة: رومانيا وصربيا ومونتينيغرو وليتوانيا
* الدوري الرابع:
- المجموعة الأولى: جورجيا ولاتفيا وكازاخستان وأندورا
- المجموعة الثانية: بيلاروسيا ولوكسمبور ومولدافيا وسان مارينو
- المجموعة الثالثة: أذربيجان وجزر فارو ومالطا وكوسوفو
- المجموعة الرابعة: مقدونيا وأرمينيا وليشتنشتاين وجبل طارق.