افتتح سائق فورد فييستا الفرنسي سيباستيان أوجييه موسم بطولة العالم للراليات بإحرازه المركز الأول في رالي مونتي كارلو.

وفرض بطل العالم سيطرته على الرالي منذ مساء الخميس عقب المرحلة الخاصة الأولى، وحافظ على تقدّمه حتى النهاية، محرزاً المركز الأول في مونتي كارلو للمرة الخامسة على التوالي والسادسة في مسيرته، علماً أنه لم يسبق لأي سائق أن أحرز لقب رالي مونتي كارلو أكثر من 4 مرات متتالية.

وبات أوجييه على بعد فوز واحد من الرقم القياسي في عدد الانتصارات في رالي مونتي كارلو، الذي يحمله مواطنه سيباستيان لوب بطل العالم 9 مرات.
وقطع أوجييه، بطل العالم 5 مرات، مسافة الرالي بزمن 4 ساعات و18 دقيقة و55 ثانية و5 أجزاء في الألف من الثانية، متقدماً على سائقي تويوتا ياريس الاستوني أوت تاناك (بفارق 58,3 ثانية) والفنلندي ياري ــ ماتي لاتفالا (بفارق 1:52 دقيقة).
وتصدر أوجييه الترتيب العام برصيد 26 نقطة بفارق 8 نقاط أمام مطارده المباشر تاناك، وهو كسب 4 مراحل من أصل 14 مرحلة خاصة تضمنها السباق، وهو العدد ذاته الذي تفوق فيه تاناك، الذي حلّ ثالثاً في الموسم الماضي مع فورد فييستا، وبدا أنه تأقلم جيداً مع فريقه تويوتا.
بدوره، جاء سائق هيونداي البلجيكي تييري نوفيل وصيف بطل الموسم الماضي خامساً، وهو الذي ارتكب الخميس خطأً كلّفه 4 دقائق ثم انفجر إطار سيارته، ما أبعده عن مراكز الصدارة.