جدّد الاتحاد اللبناني لكرة السلة ثقته ودعمه المطلق للحكّام اللبنانيين الدوليين والاتحاديين الذين يقودون بنجاح بطولات لبنان لكل الدرجات. وجاء في بيان صدر عن رئيس الاتحاد بيار كاخيا والأمين العام شربل ميشال رزق "أن الهيئة الإدارية للاتحاد تجدّد دعمها اللامحدود للحكام اللبنانيين الذين أظهروا على مدار السنوات والعقود كفاءة عالية حتى بات الحكم اللبناني من بين الأفضل في القارة الآسيوية، وما اختيارهم من قبل الاتحادين الآسيوي والعربي لقيادة المباريات الحساسة والنهائية سوى دليل على ذلك.


إن حماية الحكام من التعرض لهم، أكان جسدياً أم بالهتافات المشينة التي تطاولهم خلال المباريات هي مسؤولية الأندية والإداريين والمدربين واللاعبين والجماهير. فمن المعيب التعرض للحكام خلال المباريات لمجرد صافرة يعتبرها البعض غير صحيحة. ومن واجب عائلة اللعبة حماية الحكام وكرامتهم. ومن هذا المنطلق، لن يقبل الاتحاد اللبناني أي مسّ بكرامة الحكام والتعرض لهم، وفي حال حصول هذا الأمر ستتخذ الهيئة الإدارية العقوبات الصارمة المنصوص عليها في نظام الاتحاد.
وفي هذا السياق، ندعو الأندية في كل الدرجات الى العمل مع الاتحاد لمنع تكرار هذه الآفة في الملاعب، مع تأكيدنا على الدعم المطلق للسلك التحكيمي وخاصة أن الأندية مسؤولة عن تصرفات جماهيرها ومدربيها ولاعبيها".
من جهة أخرى، يبدأ نجم منتخب لبنان والنادي الرياضي وائل عرقجي مشواراً احترافياً هو الأول له، حيث وقّع عقداً لمدة شهرٍ واحد مع فريق بايكونغ فلاي دارغونز الصيني. ابن الثالثة والعشرين عاماً لم يلعب لفريق غير الرياضي منذ الصغر، وقد كان للمدرب السلوفيني سلوبودان سوبوتيتش الفضل في ترفيعه الى الفريق الأول بعد تألقه مع منتخب الناشئين. وساد القلق في اليومين الماضيين بعد الإصابة التي تعرض لها عرقجي في مباراة بطل لبنان مع المتحد، وحول ما إذا كان الالتواء في الكاحل سيؤثر على فرصته، لكن تبيّن لاحقاً أن إصابته طفيفة. ورغم فترة الاحتراف القصيرة، إلا أن عرقجي سيغيب عن قمة ختام مرحلة الإياب بين الرياضي وضيفه هومنتمن ضمن المرحلة الـ 18 الأحد المقبل عند الساعة 17.00.
وفي البطولة المحلية فاز فريق هومنتمن على ضيفه المتحد 94-72 ضمن المرحلة 17.
وكان افضل مسجل في المباراة لاعب هومنتمن سام يونغ برصيد 29 نقطة و15 متابعة، وأضاف مكرم بن رمضان 16 نقطة و13 متابعة، ووالتر هودج 14 نقطة.
ومن المتحد، كان ريكاردو بويل الأفضل بـ22 نقطة في حين سجل جاد خليل وبشير عموري 13 نقطة لكل منهما.
وفي غزير، فاز الحكمة على التضامن الزوق 90-80.
وكان افضل مسجل في المباراة لاعب الفائز دواين جاكسون برصيد 31 نقطة و13 متابعة، وأضاف جاي يونغبلاد 25 نقطة، وآتير ماجوك 10 نقاط.
ومن التضامن، كان لاري بلير الأفضل بـ30 نقطة، وأضاف فريد أبو جودة 18 نقطة، وفلادان 15 نقطة.
وتختتم المرحلة 17 اليوم عند الساعة 20.30 بلقاء بيبلوس وضيفه الرياضي والرياضي.