بات مؤكداً أن مونديال 2018 في روسيا سيخسر واحداً أو ربما اثنين (بحسب نتيجة الملحق لثاني المجموعة) من بين منتخبات هولندا وفرنسا والسويد. هذا ما أفرزته قرعة التصفيات الأوروبية التي سُحبت في مدينة سان بطرسبورغ وأوقعت هذه المنتخبات في مجموعة واحدة نارية هي الأولى، لكنها ليست الوحيدة بتلك القوّة، إذ إن المجموعة السابعة لا تقل شأناً، حيث ضمت بطلتي العالم السابقتين، إسبانيا وإيطاليا، اللتين ستتنافسان على التأهل المباشر في المركز الأول.


في المقابل، ابتسمت القرعة لألمانيا، بطلة العالم الحالية، وإنكلترا والبرتغال، ما يجعل طريقها سالكاً نحو روسيا.
ويتأهل متصدر كل من المجموعات التسع إلى النهائيات مباشرة، فيما تخوض أفضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني الملحق في ما بينها.
وشارك في عملية سحب القرعة نجوم سابقون وحاليون أبرزهم: البرازيلي رونالدو، والكاميروني صامويل ايتو والإيطالي فابيو كانافارو والألماني أوليفر بيرهوف والروسي رينات داساييف.
وتنطلق التصفيات في الرابع من أيلول 2016 وتستمر حتى العاشر من تشرين الأول 2017.


إسبانيا وإيطاليا
وجهاً لوجه في المجموعة السابعة


وفي ما يلي نتيجة القرعة:
- المجموعة الاولى: هولندا، فرنسا، السويد، بلغاريا، بيلاروسيا، لوكسمبور.
- المجموعة الثانية: البرتغال، سويسرا، المجر، جزر الفارو، لاتفيا، أندورا.
- المجموعة الثالثة: ألمانيا، تشيكيا، أيرلندا الشمالية، النروج، أذربيجان، سان مارينو.
- المجموعة الرابعة: ويلز، النمسا، صربيا، جمهورية أيرلندا، مولدافيا، جورجيا.
- المجموعة الخامسة: رومانيا، الدنمارك، بولونيا، مونتينيغرو، أرمينيا، كازاخستان.
- المجموعة السادسة: إنكلترا، سلوفاكيا، إسكوتلندا، مالطا، سلوفينيا، ليتوانيا.
- المجموعة السابعة: إسبانيا، إيطاليا، ألبانيا، اسرائيل، مقدونيا، ليشتنشتاين.
- المجموعة الثامنة: بلجيكا، البوسنة والهرسك، اليونان، إستونيا، قبرص.
- المجموعة التاسعة: كرواتيا، أيسلندا، أوكرانيا، تركيا، فنلندا.

تصفيات أميركا الجنوبية

أسفرت قرعة أميركا الجنوبية عن قمتين ساخنتين في الجولة الأولى التي تقام في تشرين الأول المقبل، حيث تلعب الأرجنتين مع الإكوادور، فيما تتواجه تشيلي مع البرازيل.
أما المباريات الثلاث الأخرى فتجمع كولومبيا مع البيرو، وفنزويلا مع الباراغواي، وبوليفيا مع الأوروغواي.
وتلتقي الأرجنتين مع البرازيل في أول «كلاسيكو» في تشرين الثاني المقبل في بوينوس أيرس ضمن الجولة الثالثة، على أن يكون الإياب في الجولة الحادية عشرة مطلع آذار 2017.

تصفيات أفريقيا

ابتسمت قرعة التصفيات الأفريقية للمنتخبات العربية باستثناء المغرب والسودان اللذين سيلتقيان على التوالي في الدور الثاني مع غينيا الاستوائية رابعة كأس أمم أفريقيا الأخيرة على أرضها مطلع العام الحالي، وزامبيا بطلة القارة السمراء قبل 3 أعوام.
وتخوض 3 منتخبات عربية الدور الأول المقرر في تشرين الأول المقبل، وهي: موريتانيا والصومال وجزر القمر، حيث تلعب الأولى مع جنوب السودان، والثانية مع النيجر، والثالثة مع ليسوتو.
وهنا قرعة الدور الثاني الذي يُلعب في تشرين الثاني: الصومال أو النيجر - الكاميرون، جنوب السودان أو موريتانيا - تونس، غامبيا أو نامبيا - غينيا، ساو تومي وبرانسيب أو إثيوبيا - الكونغو، تشاد أو سيراليون - مصر، جزر القمر أو ليسوثو - غانا، جيبوتي أو سوازيلاند - نيجيريا، أريتريا أو بوتسوانا - مالي، سيشيل أو بوروندي - جمهورية الكونغو الديموقراطية، ليبيريا أو غينيا بيساو - ساحل العاج، جمهورية أفريقيا الوسطى أو مدغشقر - السنغال، موريشيوس أو كينيا - الرأس الأخضر، تنزانيا أو مالاوي - الجزائر، السودان - زامبيا، ليبيا - رواندا، المغرب - غينيا الاستوائية، موزامبيق - الغابون، بنين - بوركينا فاسو، توغو - أوغندا، أنغولا - جنوب أفريقيا.

تصفيات أوقيانيا

ستتنافس منتخبات ساموا الأميركية وجزر كوك وساموا وتونغا في الدور الأول من تصفيات أوقيانيا بنظام الدوري بين 5 و13 تشرين الأول 2015 في تونغا. ويتأهل الفائز من هذه البطولة المصغرة إلى الدور الثاني لينضم إلى المنتخبات السبعة الأخرى في أوقيانيا التي ستوزع على مجموعتين تتكوّن كل منهما من أربعة يواجه فيها كل منتخب خصومه مرة واحدة فقط.

قرعة في
المتناول لألمانيا وإنكلترا والبرتغال


وتضم المجموعة الأولى: تاهيتي، كاليدونيا الجديدة، بطل الدور الأول، وبابواسي- غينيا - الجديدة، والمجموعة الثانية: نيوزيلندا، سالومون، فيدجي، وفانياتو.
وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الأول والثاني والثالث إلى الدور الثالث، حيث تنقسم إلى مجموعتين تتكون كل منها من ثلاثة منتخبات تتواجه بنظام مباراتي الذهاب والإياب. ويلتقي الفائزان من هاتين المجموعتين في مباراتي ذهاب وإياب أيضاً ليتأهل الفائز للملحق القاري حيث سيُلاقي خامس أميركا الجنوبية.

تصفيات الكونكاكاف

أفرزت قرعة الدور الثالث من تصفيات الكونكاكاف الذي يقام في آب وأيلول 2015 عن مواجهات بين: كوراساو - السلفادور، كندا - بيليز، غرينادا - هاييتي، جامايكا - نيكاراغوا، سانت فنسنت وغرينادين - أروبا، انتيغوا وباربودا - غواتيمالا.
وينضم الفائزون الستة إلى أفضل ستة منتخبات في تصنيف هذه المنطقة وهي: كوستاريكا، هندوراس، المكسيك، بنما، ترينيداد وتوباغو والولايات المتحدة. حيث تنقسم إلى 3 مجموعات تضم الأولى: المكسيك، هندوراس، كوراساو أو السلفادور وكندا أو بيليز، والثانية: كوستاريكا، بنما غرينادا أو هاييتي، جامايكا أو نيكاراغوا، والثالثة: الولايات المتحدة، ترينيداد وتوباغو، سانت فنسنت وغرينادين أو أروبا، أنتيغوا وباربودا أو غواتيمالا.
وفي ما بعد يتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الخامس بنظام الدوري، وتتأهل منه المنتخبات الثلاثة الأولى مباشرة، فيما يخوض الرابع ملحقاً ضد خامس آسيا.