أثبت الألماني سيباستيان فيتيل، سائق فيراري، أنه الوحيد القادر على تهديد حلم فريق مرسيدس بالسيطرة على بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 للعام الثاني على التوالي، عندما أحرز المركز الأول في سباق جائزة المجر الكبرى، المرحلة العاشرة، على حلبة «هنغارورينغ» في بودابست، الذي حصد فيه سائقا الأول البريطاني لويس هاميلتون والألماني نيكو روزبرغ خيبة أولى هذا الموسم حيث غابا للمرة الأولى عن منصة التتويج، وقد أنهيا السباق في المركزين السادس والثامن على التوالي، علماً أن بطل العالم انطلق من المركز الأول.


وتقدم فيتيل على سائقي ريد بُل رينو الروسي دانيال كفيات، الذي صعد للمرة الأولى إلى منصة التتويج في مسيرته الإحترافية، والأوسترالي دانيال ريكياردو بطل سباق المجر العام الماضي.
وهذا هو الفوز الثاني لفيتيل هذا الموسم بعد الأول في سباق جائزة ماليزيا الكبرى المرحلة الثانية من بطولة العالم، والأول له في المجر، والـ 41 في مسيرته لينجح بالتالي في معادلة إنجاز البرازيلي أيرتون سينا في عدد الإنتصارات.
وقطع السائق الألماني مسافة السباق بزمن 1,46,09,985 ساعة متقدماً بفارق 15,748 ثوان أمام كفيات و25,084 ث أمام ريكياردو.
وقدّم الهولندي الواعد ماكس فيرشتابن (17 عاماً) سباقاً رائعاً وقاد فريقه تورو روسو إلى المركز الرابع في سباق المجر الذي كان والده يوش أنهاه ثالثاً مع فريق بينيتون فورد عام 1994.
وحقق سائق ماكلارين الإسباني فرناندو ألونسو أفضل نتيجة له هذا الموسم بحلوله في المركز الخامس.
وعانى سائقا مرسيدس، هاميلتون وروزبرغ، الكثير من الحوادث، وخاصة عند الانطلاق حيث انتزع منهما فيتيل وزميله في فيراري الفنلندي كيمي رايكونن المركزين الأول والثاني على التوالي.
وأهدى فيتيل الفوز الى السائق الفرنسي جول بيانكي الذي توفي الاسبوع الماضي في نيس عن سن 25 عاماً يوم الجمعة قبل الماضي بعد الغيبوبة التي دخل فيها منذ حادثه المأسوي في جائزة اليابان الكبرى في 5 تشرين الأول 2014.
وقال فيتيل: «شكراً جول، هذا الفوز لك، كنا نعرف جميعاً أنك كنت ستنتمي إلى هذا الفريق في يوم من الأيام». كذلك اهداه الفوز أيضاً كفيات الذي قاد فريقه ريد بُل الى منصة التتويج للمرة الأولى هذا الموسم.
ويتصدر هاميلتون ترتيب بطولة السائقين بـ 202 نقطة، أمام روزبرغ (181 ن) وفيتيل (160) والفنلندي فالتيري بوتاس، سائق وليامس (77) ورايكونن (76).
ويأتي مرسيدس أولاً في بطولة الصانعين بـ 383 نقطة، أمام فيراري (236 ن) ووليامس (151) وريد بُل (96) وفورس إينديا (39).