مستويات «عالية» تشهدها بطولة لبنان للسيّدات في كرة السلّة هذا الموسم. سوق الانتقالات شهد حركة قويّة قبل بدء مرحلة نصف النهائي «فاينل فور»، وهو ما يَعِد بمواجهات قويّة بين أندية المربّع الذهبي، وهي الرياضي بيروت - هومنتمن انطلياس - أنترانيك بيروت ونادي هوبس.


منافسات الدّور نصف النهائي تنطلق اليوم الخميس بمواجهة قويّة بين هوبس وهومنتمن، على أن تكون المواجهة الثانِية بين الأنترانيك والرياضي غداً الجمعة، ويتأهل من يحسم المجموعة بالفوز ثلاث مباريات من أصل خمس ليصل إلى النهائي.
مدرّب نادي هوبس جاد الحاج أكّد في حديث مع الأخبار أن "التحضيرات للمربع الذهبي جارية على أكمل وجه، لتحقيق نتيجة إيجابيّة والوصول إلى النهائي"، وأن النادي جاهز لمواجهة هومنتمن خاصّة بعد التعاقد مع لاعبة الارتكاز الأميركيّة صاحبة المستوى العالي ميستي باس "191 سنتم" والتي لعبت لمدّة عشر سنوات في دوري رابطة كرة السلّة للمحترفات "WNBA" وساهمت بإحراز اللقب مع فريقها السابق فينيكس عام 2017، كما لعبت لجامعة ديوك الأميركية أو "الشياطين الزرق". وقال الحاج إن الأميركيّة الأخرى، وهي صانعة الألعاب ميكايلا إيبس ستكون جاهزة لمواجهة هومنتمن، بعد تعافيها من الإصابة البسيطة التي تعرّضت لها مؤخراً، وخضوعها لفترة راحة.
وقدمت إيبس مستوى جيّداً مؤخراً، على مستوى صناعة الألعاب والتسجيل خاصّة في المواجهات الحساسة أمام الرياضي في بطولة الدوري. ويعتبر مدرب هوبس أن لاعباته يقدرن على تحقيق المطلوب أمام فريق قوي كهومنتمن، كما لا يخفي في حديثه مع الأخبار أن القدرات الماليّة الكبيرة جدّاً للأندية الأخرى تساعدهم على بناء فرق أقوى من حيث التعاقد مع لاعبات لبنانيات من الصف الأوّل ولاعبات أجنبيات على مستوى عالٍ. وهو ما حصل مع هومنتمن الموسم الماضي الذي تعاقد مع الأميركية المخضرمة أنجيل ماكاوثري، وأحرز اللقب على حساب الرياضي بيروت.

المواجهة الثانِية ستكون بين الأنترانيك والرياضي غداً

وتبدو الأمور في نادي هومنتمن أكثر من جيّدة هذا الموسم أيضاً، خاصّة بعد التعاقد مع البيلاروسيّة ييلينا لوتشينكا صاحبة السجل الحافل، والتي بلغت معدلاتها في الدوري الصيني لكرة السلّة "23 نقطة و16 متابعة". وفي حديث مع الأخبار أكد مدرب هومنتمن - انطلياس باتريك سايا - مدرب منتخب لبنان ونادي بيروت للرجال - جهوزيّة فريقه للمربع الذهبي، خاصّة بعد التوقيع مع لوتشينكا، ووجود الأميركية إيبريل سايكس مع النادي وهي التي تقدم مستويات كبيرة. وقال سابا للأخبار إن "المواجهة مع هوبس لن تكون سهلة، خاصة في ظلّ العمل الكبير الذي يقوم به مدرب هوبس جاد الحاج والجهاز الفني والإداري في النادي". وشدد سابا على أن التحضيرات تجري بصورة جديّة جدّاً رغم الفوز مؤخراً على هوبس بنتيجة 68 - 37 في الكأس، متوقعاً أن منافسه سيقدم كل ما يملك من أجل الحصول على نتيجة إيجابية في المربع الذهبي. ويعوّل المدرب الوطني إضافة إلى اللاعبات الأجنبيات، على أفضل لاعبة في لبنان اليوم ريبيكا عقل، لاعبة الرياضي بيروت سابقاً. ويعتبر سابا أن "الدور نصف النهائي هذا الموسم يعتبر قوياً جدّاً في ظل المستويات التي يقدمها الرياضي والأنترانيك، وطموح نادي هوبس".
ويرجح سابا أن يتكرر نهائي الموسم الماضي بين هومنتمن والرياضي، "إذا ما أردنا الحديث بمنطق الحساب على الأوراق، ولكن المواجهات لن تكون سهلة على أرض الملعب".
وقبل الدور نصف النهائي دعّم الرياضي - بيروت صفوفه بالأميركية إيماني ماغي، وهي لاعبة جامعة تكساس، كما لعبت لنادي شيكاغو في الدوري الأميركي للمحترفات WNBA وكان لها تجربة احترافية في الصين، في سعيه لاستعادة اللقب الذي خسره لصالح هومنتمن الموسم الماضي. ومن جهته نادي الأنترانيك يمرّ بمرحلة جيّدة خاصة بعد أن تمكن من الفوز هذا الموسم على هومنتمن، وتقدم لاعباته مستوى جيّداً في بطولتي الدوري والكأس.
يذكر أنه في نصف نهائي كأس لبنان الذي أقيم مساء الثلاثاء فازت سيدات النادي الرياضي على سيدات هومنتمن بنتيجة 88-83 في مباراة كبيرة لم تنته إلا بعد وقتين إضافيين.

مواجهة خاصّة بين سابا والحاج

تشهد مبارايات هومنتمن وهوبس مواجهة خاصّة بين المدربين جاد الحاج وباتريك سابا، حيث كان الحاج مساعداً لباتريك في نادي بيروت للرجال عندما قاده إلى دوري الدرجة الأولى. كما كان إلى جانبه أيضاً في نادي هوبس للسيّدات قبل أن يصبح هو المدرب الأوّل ويذهب سابا إلى هومنتمن - أنطلياس. ودائماً ما يشيد سابا بمساعده السابق الذي يقوم بعمل كبير مع هوبس هذا الموسم.