ستكون حلبة باكو في اذربيجان التي ستستضيف سباق جائزة اوروبا الكبرى الصيف المقبل، اسرع حلبة شوارع في العالم بحسب مصممها الالماني الشهير هيرمان تيلكي.

تيلكي اسم غني عن التعريف بين مشجعي الفورمولا 1 حول العالم، فهو كان المسؤول عن تصميم أغلبية حلبات الفئة الأولى الجديدة، بما فيها حلبة مرسى ياس في أبوظبي، وحلبة مارينا باي في سنغافورة، وحلبة أوستن في الولايات المتحدة وحلبة البحرين الدولية.
اخيراً وقف تيلكي امام تحدٍّ ليس بالسهل لتصميم حلبة تتمتع بمواصفات عالمية لاستضافة جائزة أوروبا الكبرى الصيف المقبل، فهو عندما زار باكو للمرة الأولى عام 2014، لم يكن لديه اي فكرة عن المدينة، وهو يشير اليوم الى حلبةٍ باتت فريدة من نوعها بنظره، اذ يقول: "هناك عوامل عدة تبرز فيها: ستكون باكو حلبة الشوارع الأسرع في تاريخ حلبات الشوارع، ومرور الحلبة بمحاذاة الوسط التاريخي للمدينة يخلق جواً رائعاً للمشاهدين عبر شاشات التلفزة في منازلهم وفي المنصات".
وسيكون سباق باكو الجديد الأكثر إثارة على روزنامة موسم الفورمولا 1 هذه السنة، وخصوصاً انه لا يمكن مقارنة الحلبة الاذرية بأي حلبة اخرى، اذ ورغم انها حلبة شوارع فستصل سرعة السيارات فيها إلى 340 كلم / ساعة عند الوصول إلى المنعطف الأول. وفي القسم الداخلي المتعرّج منها وقبل المنعطف الثامن منها يتوقّع ان تكون السرعة 204 كلم / ساعة.