انتهى العام الماضي للعبة الكرة الطائرة على إنجاز حققه منتخب لبنان للعبة بحلوله من ضمن أفضل ثمانية منتخبات آسيوية في البطولة التي جرت في الإمارات مطلع شهر تشرين الأول. الاتحاد اللبناني للعبة وضع هدفاً جديداً لنفسه وهو الوصول الى المربع الذهبي للبطولة المقبلة، أي أن يكون من ضمن أفضل أربعة منتخبات في آسيا، علماً بأن لبنان كان المنتخب العربي الوحيد الذي وصل الى ربع نهائي بطولة دبي الآسيوية.
لكن هدف الاتحاد المحلي لا يمكن أن يتحقق في ظل وجود بطولة ضعيفة لا ترفع من مستوى اللاعبين اللبنانيين وتعرّف الجمهور الى لاعبين أجانب جدد يمكن أن يستفيد لبنان منهم في الاستحقاقات المقبلة عبر تجنيسهم.
رغم تنافس 12 فريقاً، إلا أن المنطق الفني يحصر الصراع على اللقب بين أربعة فرق هي الأنوار، البوشرية، الزهراء وتنورين. وستتنافس الفرق الأخرى وهي: بلاط، الطلائع دلهون، المشعل كوسبا، حبوب، القلمون، الرسالة الصرفند، قنات والمون لاسال على المراكز الأخرى دون حسم الصورة، حيث قد تشهد البطولة تألق «حصان أسود» قد يكون من خارج الحسابات. ويدخل ضيفان جديدان الى بطولة هذا العام وهما قنات العائد الى الأولى والمون لاسال الضيف الجديد.
وسيُعتمد النظام الفني ذاته الذي أقيمت على أساسه البطولة الماضية، حيث ستتحدد في نهاية مرحلة الذهاب الأندية الثمانية التي ستخوض الإياب، حيث تتأهل الفرق الأربعة الأولى إلى «المربع الذهبي»، فيلعب الأول مع الرابع، والثاني مع الثالث خمس مباريات، والفائز في ثلاث منها يتأهل إلى الدور النهائي لتحديد البطل.
حامل اللقب فريق الأنوار يبدأ مشوار الدفاع عن اللقب وسط «عواصف» إدارية يمر بها النادي بعد استقالة الرئيس جورج نصور. هذا الأمر أثّر في انطلاقة تمارين الفريق بقيادة المدرب زاهي نمر، لكن الاهتزاز الإداري لم يمنع من تجديد العقد مع اللاعب المجري دوموتور ميزاروس، إضافة الى كوكبة من اللاعبين اللبنانيين المميزين كالموزع وسام الحصري، ولاعبي الارتكاز بيار فارس، وجوزيف نهرا، الى جانب الضارب جان ابي شديد وجوني سماحة وايلي يوسف.
وصيف الموسم الماضي فريق الزهراء الميناء سيكون بقيادة المدرب سيمون عطاالله الذي بدأ يُعدّ لاعبيه مبكراً لإحراز اللقب الأول في تاريخه، مع انطلاق التمارين قبل ثلاثة أشهر، كما تعاقدت إدارة النادي مع لاعبين فنزويليين هما الموزّع خوسيه كاراسكو ومواطنه جان باريتو. واللافت هذا العام أن الزهراء سيلعب مبارياته على أرضه على ملعب قاعة الميناء الجديدة التي افتتحت الشهر الماضي. لكن الزهراء لن يكون الفريق الوحيد الذي سيسعى الى انتزاع اللقب من الأنوار، فهناك الغريم اللدود للنادي المتني وجاره الشبيبة البوشرية الذي خسر اللقب الموسم الماضي لمصلحة الأنوار. وبالتالي سيسعى الى استعادته، بقيادة مدربه المعروف موليير قبرصي. وهو استعد لهذه المهمة عبر تدعيم لبناني عبر التعاقد مع اللاعب المميز نادر فارس اضافة الى الموهبة الشابة عمر عبد الأحد الى جانب وجود جوزيف نهرا وجان ابي جودة وإيلي معوض وروني ضو ومحمد الحاج.
المنافس الرابع هو تنورين الذي خطف الأضواء الموسم الماضي في مرحلة الذهاب بفوزه على الفرق العريقة، قبل أن يخرج بمفاجأة في «الفاينال 8» أمام بلاط. صفقة الموسم بالنسبة إلى الفريق الذي سيقوده المدرب إيلي الأسمر كانت بالتعاقد مع ألان سعادة الى جانب ايلي أبي شديد، والباكستاني نصير أحمد، والمجنس دانييل غورسكي وكايو معلوف.
حصر المنافسة في الفرق الأربعة لا يلغي حق الفرق الأخرى كبلاط وكوسبا ودلهون وحبوب وغيرهم في التنافس، لكن تواضع الإمكانيات الفنية قد يقف حائلاً دون الذهاب بعيداً في المنافسة.
تنطلق البطولة اليوم الجمعة فيلعب بلاط مع القلمون على ملعب بيبلوس عند الساعة 20.30، ويلعب غداً السبت الأنوار مع المون لاسال (ملعب المر - 18.30)، دلهون مع تنورين (الشياح - 19.30)، الزهراء مع قنات (الميناء - 19.30)، كوسبا مع حبوب (حامات - 20.00) والبوشرية مع الصرفند (المر - 20.00).



همام وعام 2014

يفتتح رئيس الاتحاد اللبناني للكرة الطائرة جان همام موسمه بعد أن اطمأن الى تسوية الأمور في اللعبة الشقيقة كرة السلة مع انتهاء الانتخابات. لكن طريق همام أولمبياً في عام 2014 قد تكون صعبة، وهي بدأت برسالة حادة من نائبه هاشم حيدر الذي قد يكون تعاطيه مختلفاً وقاسياً هذا العام في ما يتعلق باللجنة الرياضية الأم.