يجتمع الأعضاء الخمسة في اللجنة الفنية التي ألفها الاتحاد اللبناني لكرة السلة اليوم عند الساعة 17.30 في مقر الاتحاد لانتخاب رئيس سيكون طلال مقدسي. وتتألف اللجنة، إضافة الى مقدسي، كلاً من وليد دمياطي وباتريك لحود عن أندية الأولى، والأمين العام للاتحاد غسان فارس وفادي محفوظ عن اتحاد اللعبة. وأصدر الأمين العام للاتحاد غسان فارس بياناً أورد فيه ما قررته الجمعية العمومية حول اللجنة الفنية وصلاحياته، بعد ورود الكثير من الاستيضاحات حول طريقة عملها وعلاقتها بالاتحاد. وأكّد فارس في اتصال مع «الأخبار» التعاطي بإيجابية مع اللجنة، وتأمين كل مستلزمات نجاحها، منوهاً برئيسها المقبل طلال مقدسي وخبرته.


أما بالنسبة إلى صلاحيات اللجنة وطبيعة عملها وتشكيلها واختصاصاتها، فقد أوردت الأمانة العامة في بيانها أبرز ما جاء حول اللجنة في النظام الأساسي للاتحاد اللبناني لكرة السلة، الذي جرى إقراره خلال الجمعية العمومية التي عقدت بتاريخ 9 تشرين الثاني 2013 في القاعة الكبرى للمدرسة المركزية (جونية). وجاء في النظام «أن مهمة لجنة ادارة بطولة الدرجة الأولى الاشراف وتنظيم بطولة لبنان درجة اولى رجال تحدّد صلاحياتها وتأليفها وآلية عملها، حيث يؤلف الاتحاد اللبناني لكرة السلة لجنة لادارة بطولة الدرجة الاولى على الشكل التالي:
1- تتألف لجنة ادارة بطولة الدرجة الاولى من 5 اعضاء:
الأمين العام للاتحاد (مقرراً).
عضو تعيّنه اللجنة الادارية للاتحاد من غير اعضائها.
ثلاثة أعضاء تنتخبهم اندية الدرجة الاولى للرجال في بداية كل موسم، في مقر الاتحاد بدعوة من الأمين العام. رئيس اللجنة يكون احد ممثلي الأندية الثلاثة المنتخبة.
ويعد اعضاء هذه اللجنة موظفين، ويحدّد لكل عضو بدل اتعاب شهري باستثناء الأمين العام.
2- اختصاصات وصلاحيات اللجنة:
أولاً: فنياً وادارياً:
1- وضع برنامج وأنظمة الدوري، وجميع تفاصيل مساره: مواعيد / ملاعب / تأجيل مباريات / إعلان نتائج /... على سبيل التعداد لا الحصر...
2- تعيين الحكّام ومراقبتهم والإشراف على أعمالهم من جميع الوجوه.
3- ترشيح الحكّام المراد اعتمادهم كحكّام دولييّن بواسطة الهيئة الإدارية للاتحاد.
4- تنظيم دورات ومحاضرات ودروس للحكام.
5- فرض العقوبات على اللاعبين والإداريين والحكام والجمهور ورفعها إلى الهيئة الإدارية للاتحاد للموافقة عليها أو تعديلها فقط في حال مخالفتها أنظمة البطولة أو نظام الإتحاد اللبناني لكرة السلة أو نظام الاتحاد الدولي لكرة السلة.
6- تعيين المراقبين الدوليين والمحليين وتنظيم عملهم.
7- السهر على تنفيذ قوانين وأنظمة البطولة.
8- اقتراح التشريعات المتعلقة بالقوانين الفنية للبطولة.
9- الكشف والموافقة على الملاعب والمنشآت والأجهزة الفنية.
10- التنسيق مباشرة مع لجنة المسابقات بخصوص مواعيد المباريات المؤجلة.
11- تسمية لاعبي النخبة بالتنسيق مع لجنة المنتخبات الوطنية
ثانياً: مالياً:
قبل بدء الدوري، تضع اللجنة ميزانية لإدارة الدوري، وتلتزم مضمونها. ترسل اللجنة هذه الميزانية إلى الأندية، وتعد نافذة ما لم يعترض على مضمونها نصف عدد هذه الأندية.
يجري التنسيق بين اللجنة ممثلة برئيسها، وأمين صندوق الاتحاد اللبناني لكرة السلة الذي ينشئ، حسابا مصرفيا خاصا باللجنة، ضمن حساب الاتحاد اللبناني العام، بحيث يمكن لهذه اللجنة تحريك والتصرف بهذا الحساب بالتنسيق والاتفاق مع امين صندوق الاتحاد.
يجري تحريك هذا الحساب بتوقيع رئيس وأمين صندوق الاتحاد، على ان لا يصرف اي مبلغ من دون اقرار الصرف خطياً، في اجتماعات هذه اللجنة. تدفع اللجنة مباشرة علي سبيل التعداد لا الحصر، بدلات أتعاب شهرية لأعضاء اللجنة والتقنيين الذين تتعاقد معهم وأتعاب الحكام والمراقبين وكل ما تقرره هذه اللجنة وتراه لازما لانجاز مهماتها ... وفقاً للآلية المعتمدة في انظمة الاتحاد.
ترفع تقريرا شهريا بمصاريفها ومداخليها إلى أندية الدرجة الأولى والى الاتحاد اللبناني لكرة السلة.
ثالثاً: آلية عمل اللجنة:
فور تأليف هذه اللجنة يجتمع أعضاؤها وينتخبون رئيساً لها من بين الاعضاء ممثلي الاندية.
يترأس رئيس هذه اللجنة جميع اجتماعاتها، وفي حال غيابه، يترأس هذه الاجتماعات أكبر الأعضاء سناً.
على اللجنة إصدار جميع قراراتها في مهلة أقصاها ثمان وأربعون ساعة.
تعد جلسات اللجنة مفتوحة طيلة الموسم الرياضي، ويدعو «المقرّر» إلى الاجتماع حين تدعو الحاجة.
تتخذ قراراتها الادارية والفنية والمالية، بما فيها صرف، عزل، أو فرض العقوبات عليهم بأكثرية الأصوات العادية.
يحق للجنة أعلاه التعاقد مع أشخاص أو شركات إدارية ومالية ومساعدين ولجان لمساعدتها في أعمالها.
تجتمع اللجنة في مبنى الاتحاد اللبناني لكرة السلة، الذي يخصّص لها غرفة مستقلة.
3- الشغور وانتهاء عمل اللجنة:
1- الشغور:
في حال شغور مكان أي عضو، لأي سبب كان، تجتمع اللجنة بصورة استثنائية وتعلم الأندية بوجوب تسمية عضو بديل عن العضو المنسحب، خلال مهلة أقصاها أسبوع من تاريخ الشغور، وتبقى أعمال اللجنة خلال هذه الفترة مستمرة ما لم يشغر مركز ثلاثة أعضاء أو أكثر في آن واحد.
- انتهاء عمل اللجنة في احدى الحالات التالية:
عند حلول أجلها أي عند انتهاء الدوري في كل عام على أن تقوم بتسوية حساباتها.
اذا قرر 80% من مجموع عدد أندية الدرجة الأولى إنهاء أعمالها أو إنهاء أعمال أحد أعضائها.
في حال شغر مركز ثلاثة أعضاء أو أكثر في آن واحد.




انسحاب أنترانيك وأنيبال

تبلغ الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة السلة غسان فاس من ادارتي ناديي أنرتانيك وأنيبال الانسحاب من بطولة الدرجة الأولى والمشاركة هذا الموسم في الدرجة الثانية لأسباب مالية تتعلق بأولوية انهاء المنشآت الرياضية الجديدة للناديين. كان انسحابهما متوقعاً، وخصوصاً أنهما هبطا في الموسم الماضي، لكن عدم استكمال البطولة أبقاهما في الأولى.