«لوجنيكي» التاريخي



يعد ملعب لوجنيكي والذي احتضن نهائي البطولة من أكثر الملاعب التاريخية في العاصمة الروسية موسكو، ويتّسع أكبر ملعب روسي إلى ما يقارب 89 ألف متفرج. وعلى مدى ستّة عقود، يعتبر الملعب الأكثر شهرة في روسيا، وكان الملعب الرئيسي عندما استضافت موسكو دورة الألعاب الأولومبية 1980. سبق للملعب أيضاً أن استضاف نهائيات كأس الاتحاد الأوروبي 1998، بالإضافة إلى نهائي دوري أبطال أوروبا سنة 2008 وبطولة العالم لألعاب القوى 2013. ويمارس عشرات الآلاف من سكان موسكو مختلف الأنواع الرياضية في مجمع لوجنيكي الأولمبي.

ألمانيا البرونزية

يعتبر المنتخب الألماني أكثر المنتخبات حصولاً على المركز الثالث في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث أنهت ألمانيا مشوارها في كأس العالم باحتلاها المركز الثالث 4 مرّات( 1934، 1970، 2006، 2010). بينما تمكنّت 4 منتخبات من الحصورل على المركز الثالث في مناسبتين وهم: فرنسا والسويد والبرازيل وبولندا. وفي حديث عن مباراة تحديد هويّة صاحب المركز الثالث في المونديال، لا يمكننا أن ننسى نسخة 1930، فتعتبر هذه النسخة هي الوحيدة التي لم تشهد مباراة ما بين المنتخبين الخاسرين في المباراة النصف نهائية.

المونديال الشتوي

أعلن رئيس الاتحاد الدولي للفيفا جياني انفانتينو عن اقامة بطولة كأس العالم المقبلة (قطر 2022) في فصل الشتاء. وفي مؤتمر صحفي قال انفانتينو : «مونديال قطر سيقام في الفترة بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول عام 2022». وحول زيادة عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 48 منتخباً، قال إنفانتينو: «هذا الأمر لم يتم حسمه حالياً، حيث سيتم عقد جلسة مع مسؤولي الرياضة القطرية خلال الفترة المقبلة، والتعرف منهم على إمكانية تنظيم النسخة القادمة بـ48 منتخباً من عدمه».

شاربا رامي


قبل كل مباراة للمنتخب الفرنسي منذ بداية دور الـ16، اعتاد اللاعبون وخصوصاً المهاجم انطوان غريزمان على لمس شاربي رامي، ليصبح الأمر كجالب للحظ بالنسبة لفرنسا. وعلى غرار تقبيل المدافع السابق لوران بلان صلعة الحارس فابيان بارتيز في مونديال 1998 عندما أحرزت فرنسا لقبها الوحيد. تقليد بدأه أحد أفضل لاعبي المنتخب الفرنسي كيليان مبابي قبل مباراة الارجنتين، فسجل هدفين ليسير على خطى الأسطورة البرازيلية بيليه. اقترح مبابي الأمر على غريزمان، ليسجل نجم اتلتيكو مدريد الاسباني هدفاً ويمرر كرة حاسمة.

زعماء النهائي


حضر نهائي بطولة كأس العالم بين كل من كرواتيا وفرنسا 14 زعيماً من رؤساء ومسؤولين وغيرهم، في ملعب لوجنيكي في موسكو. وكان من بين الحاضرين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالإضافة إلى أمير دولة قطر تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس دولة السودان عمر البشير. وإلى جانبهم كان كل من رئيس أبخازيا، رئيس أرمينيا، رئيس بيلاروسيا ، رئيس وزراء المجر، رئيس الغابون، رئيس وزراء قيرغيزستان، رئيس مولدوفا، رئيس سان تومي وبرينسيبي، رئيس فرنسا، رئيسة كرواتيا ورئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية.

القرصنة السعودية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أنه سيتخذ إجراءات قانونية في السعودية بحق قناة «بي آوت كيو» والتي تقوم بقرصنة فب بث مباريات كأس العالم. وقد دعا الاتحاد السلطات الرسمية للعمل على الحد من أعمال كهذه. من جهتها تملك قناة «بي إن سبورتس» القطرية حقوق بث منافسات المونديال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وكانت قد دعت في وقت سابق الاتحاد الدولي إلى اتخاذ اجراءات للحد من قرصنة البث من قبل القناة. وفي هذا السياق، أعلنت السعودية عن مصادرتها لـ12 ألف من أجهزة القرصنة.

جذور مبابي

من والده الكاميروني الأصل ويلفيرد (المدير الفني في نادي باريسي)، ووالدة جزائرية الجذور (فايزة العماري) محترفة كرة اليد سابقاً، يعد كيليان مبابي ابن عائلة رياضية بامتياز. أربعة أفراد هو عدد عائلة مبابي. فبالاضافة إلى والديه، لدى الموهبة الفرنسية شقيق بالتبني هو جيريس كيمبو ايكوكو المحترف في تركيا وفي السنوات الست الماضية في الملاعب الخليجية. لدى كيليان عم يدعى بيار مبابي الذي كان المدير الرياضي في نادي سيدان. أما شقيقه الأصغر ايثان مبابي فقد انضم إلى فريق الناشئين في باريس سان جرمان.

«حركات» نيمار


انتقد النجم الهولندي وأسطورة ميلان السابق ماركو فان باستن مبالغة المهاجم البرازيلي نيمار بالسقوط خلال النسخة الروسية من كأس العالم، والتي خرج «السيليساو» من دورها الربع النهائي. وعن سقطات لاعب باريس سان جرمان المتكررة خلال المباريات، والتي اعتبرها كثيرون انها أشبه بحركات تمثيل استدعت الكثير من الأشرطة الساخرة عبر مواقع التواصل، قال عضو مجموعة الدراسة الفنية في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»:« اذا كان هناك الكثير من العروض المسرحية، فهذا لن يساعدك». في اشارة منه إلى سقوط نيمار المتكرر.

انفانتينو يشكر بوتين


أشاد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» جياني انفانتينو بروسيا ورئيسها بوتين على تنظيم «أفضل كأس عالم على الاطلاق». وقال إنفانتينو: «قبل أعوام قلت أن المونديال هذا سيكون الأفضل في التاريخ، ويمكنني أن أقولها اليوم بقناعة: هذه أفضل كأس عالم على الاطلاق». حيث أوضح رئيس الاتحاد الدولي أن «روسيا تغيرت، أصبحت بلداً حقيقياً لكرة القدم، ليس فقط مع كأس عالم نظمت على أعلى مستوى، لكن أيضا لأن كرة القدم باتت جزءاً من الحمض النووي للبلاد بفضل أداء المنتخب الوطني».

لا منشطات

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» أن كل الفحوص التي أجراها قبل وخلال نهائيات كأس العالم والتي بلغت أكثر من2000 فحصاً، جاءت نتائجها جميعها سلبية. وأشار الاتحاد في بيان له إلى أنه «في الوقت الذي تقترب فيه نهائيات كاس العالم من نهايتها، أصبح الفيفا اليوم قادراً على الإعلان عن أن نتائج التحاليل قد أسفرت عن نتائج سلبية». ومنذ كانون الثاني/يناير الماضي، تم إجراء 2037 فحصاً من قبل الفيفا وسلطات مكافحة المنشطات في البلدان المعنية والاتحادات القارية، وذلك في اطار «البرنامج الأكثر شمولاً».