بعد خسارته نهائي الموسم الماضي في بطولة الأندية العربية على أرضه وأمام جماهيره لحساب نادي هومنتمن اللبناني، حضر نادي جمعية سلا المغربي إلى بيروت للمشاركة في البطولة العربية بنسختها الـ«31» التي تحتضنها العاصمة بيروت، للفوز باللقب والتعبير عن نفسه. ويعتبر النادي المغربي من أبرز أندية كرة السلّة على المستوى العربي، إضافة إلى الأندية التونسيّة، وبالتأكيد أندية كرة السلّة اللبنانيّة.ثأر نادي جمعية سلا لخسارته أمام نادي هومنتمن ـ بيروت في المباراة النهائية التي جمعت الفريقيْن العام الماضي، وفاز النادي المغربي بفارق مريح على النادي البيروتي بنتيجة (٧٧ - ٦٤)، في افتتاح مبارايات المجموعة الثانية من بطولة الأندية العربية، التي يستضيفها نادي بيروت الرياضي على أرضية ملعب الشياح حتى الثاني من الشهر الجاري.
ويُعد نادي جمعية سلا المغربي من أبرز الأندية العربية في كرة السلّة، كما أنه الأوفر حظاً لإحراز لقب هذه البطولة العربية في نسختها الـ «31»، إذ يضم كوكبة من نجوم منتخب المغرب، الذين قادوا فريق بلادهم إلى احتلال المركز الرابع في بطولة أمم أفريقيا الصيف الماضي، فيما تربع على عرش هذه البطولة، المنتخب التونسي الذي ضمن تأهله إلى نهائيات كأس العالم المقررة في الصين عام 2019 في وقت مبكر، محققاً ثلاثة انتصارات غالية في النافذة الأولى من المرحلة الثانية للتصفيات المؤهلة إلى المونديال السلّوي.
وكان جمعية سلا المغربي قد سقط في نهائي بطولة الأندية العربية بنسختها الـ ٣٠ العام الماضي، أمام نادي هومنتمن ـ بيروت على أرضه في العاصمة الرباط، حيث كان النادي اللبناني يضم في حينها مجموعة من أفضل الأسماء المحليّة والأجنبيّة، في طليعتهم اللاعب المصري - اللبناني اسماعيل أحمد، وصانع الألعاب والتر هودج ليحقق فوزه التاريخي الأول في هذه المسابقة، ويتوّج بطلاً للعرب.
ويتصدر نادي جمعية سلا لائحة الفائزين بألقاب الدوري المغربي لكرة السلة الرجال، بعد أن حقق الموسم الماضي لقب البطولة المحليّة للمرة السابعة على حساب نادي الوداد الرياضي، في مباراة أثبتت أن جمعية سلا يضم مواهب شابة سيكون لها شأن كبير في مستقبل كرة السلة المغربية. وكان رجال المدرب سعيد البوزيدي قد توجوا في صيف عام ٢٠١٧ بلقب بطولة أندية أفريقيا للمرة الأولى في تاريخهم، على حساب بطل تونس نادي النجم الرادسي بنتيجة (٧٧ - ٦٩)، فيما احتل جمعية سلا المركز الثالث عام 2016، التي شهدت تتويج نادي الأهلي المصري بطلاً لهذه المسابقة.
يعتبر سلا أكثر فريق مغربي حقق إنجازات محليّة وخارجية في بلاده


والجمعية الرياضية السلوية «سلا» هو نادي تأسس عام 1928، وشارك منذ ذلك التاريخ في عدة استحقاقات وبطولات محلية، عربية، أفريقيّة ودوليّة.
يُعرف سلا في الشارع السلوي المغربي باسم «ملك السلة المغربية» بعد تربعه على عرش الدوري المغربي لكرة السلة، إذ إنه أكثر فريق مغربي لمع نجمه في القارة الأفريقية، كما على المستوى العربي، وبات خصم يحسب له حساب في البطولات كافة التي يشارك فيها، عدا عن أنه يضم نخبة من لاعبي المنتخب الوطني المغربي، وهو ما يعطيه أفضليّة على غيره من النوادي المحلية المنافسة.
«قراصنة سلا» كما يلقبون أيضاً في المغرب، حققوا لقب بطولة الدوري سبع مرات متتالية، وبطولة العرش المغربي في أربع مناسبات، كما احتلوا المركز الأول في بطولة أندية أفريقيا للنسخة ٢٠١٧، وتوجوا لمرة واحدة فقط بلقب بطولة الأندية العربية.
ويعوّل مدرب الفريق المغربي سعيد البوزيدي على خبرة ومهارة اللاعبيْن عبدالحكيم زوينة وعبدالرحيم النجاح، لإخراج منافسيه الحقيقيين خلال مرحلة الأدوار الإقصائيّة من البطولة العربيّة، خاصة نادي هومنتمن الذي حرمه من الفوز باللقب على أرضه وتحت أنظار جمهوره في قاعة فتح الله البوعزاوي العام الماضي.
ويبدو من خلال مراقبة الفرق، ومن خلال المباريات الأولى التي لُعبت في البطولة أن المنافسة على المركز الأول في البطولة العربيّة، ستبقى محصورة بين نادي بيروت صاحب الضيافة، نادي الاتحاد السكندري (بطل مصر)، نادي هومنتمن (بطل الدوري والكأس في لبنان) ونادي جميعة سلا (بطل المغرب)، ومن المتوقع أن يبقى اللقب لبنانياً هذا العام، نتيجة مشاركة فريقيْن من بيروت، يضمان عدداً كبيراً من لاعبي المنتخب الوطني، الذي كان قد حقق فوزاً ودياً على نظيره المغربي خلال معسكره في تركيا الذي سبق لقاء لبنان - الصين التاريخي، في مباراة مكّنت لبنان من وضع قدمه في نهائيات كأس العام الصيف المقبل.
وفي نتائج الأندية اللبنانية بالبطولة العربيّة، سجل نادي بيروت فوزه العربي الرسمي الأول، عندما تخطى نادي أهلي سداب العماني بنتيجة ٨٨ - ٦٢، في انطلاقة جيّدة لأصحاب الأرض الذي يشارك للمرة الأولى في هذا الاستحقاق. ويخوض النادي البيروتي المنافسات هذا الموسم بتشكيلة بعد التعاقد مع علي حيدر وشارل تابت من نادي الرياضي بيروت، كذلك وقّع النادي مع لاعبين أجانب جدد. وبعض إصابة إيلي شمعون استعان النادي باللاعب كرم مشرف ليكون ضمن تشكيلة الفريق في الفترة الحاليّة، إلى جانب ميغيل مارتينيز.