لم يجد الاسباني رافايل نادال، المصنف اول، أي صعوبة في تخطي عقبة غريمه السويسري روجيه فيديرر وبلوغ المباراة النهائية في بطولة اوستراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الأربع الكبرى هذا الموسم، بفوزه عليه 7-6 و6-3 و6-3، في ساعتين و24 دقيقة، في الدور نصف النهائي، على ملعب «رود ليفر أرينا» في ملبورن.
ويلتقي نادال في النهائي مع السويسري الآخر ستانيسلاس فافرينكا الثامن، والذي كان قد تغلب على التشيكي توماس برديتش السابع 6-3 و6-7 و7-6 و7-6.
وأكد نادال تفوّقه على فيديرر وأوقف نتائجه الرائعة في البطولة هذا الموسم، حيث ألحق به الخسارة الخامسة على التوالي والـ 23 في 33 مباراة جمعت بينهما حتى الآن.
وهذه هي المرة الثالثة التي يبلغ فيها نادال النهائي في ملبورن بعد الاولى عام 2009، عندما توّج باللقب للمرة الاولى على حساب فيديرر بالذات في المباراة النهائية، والثانية عام 2012 عندما خسر امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش قبل ان يغيب العام الماضي بسبب الإصابة.
يذكر انه النهائي التاسع عشر لنادال في «الغراند سلام»، وبات على بعد 5 مباريات نهائية من الرقم القياسي الموجود ايضاً بحوزة السويسري، وهو قال: «مواجهة فيديرر تكون دائماً مليئة بالمشاعر، واليوم (أمس) كانت ايضاً مباراتنا مهمة. انه بطل كبير جداً».
وأضاف: «أعتقد أنني لعبت افضل مباراة لي في البطولة هذا المساء، وبالتالي فأنا سعيد جداً. تبادلنا كرات كثيرة في نهاية المجموعة الاولى وقاومت بطريقة جيدة لأن روجيه كان يحاول اللعب بقتالية ويضرب الكرة بسرعة».
وأردف قائلاً: «هناك منافس خطير جداً سأواجهه الأحد. ستان (ستانيسلاس فافرينكا) يلعب بطريقة جيدة جداً وسيدخل المباراة النهائية بثقة كبيرة».