زار مستشار لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورئيسها السابق لمدة 25 عاماً وعضو لجنة الحكام في الاتحاد الدولي العميد فاروق بوظو لمدة 22 عاماً بدعوة من لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد اللبناني، حيث اطلع على طريقة عمل اللجنة إدارياً وفنياً، وشاهد حالات الأسبوع الثالث عشر من دوري الدرجة الأولى والأسبوع الخامس عشر من بطولة الدرجة الثانية والأسبوع الثاني من بطولة الدرجة الثالثة. كذلك تابع تمرين الحكام المركزي على ملعب بيروت البلدي، وحضر جلسة تقويم الحكام الأسبوعية.
وفي ختام الجلسة، كانت كلمة تحدث فيها عمّا شاهده على صعيد عمل اللجنة وأسلوب التدريب وإدارة جلسة التقويم. وعبّر العميد بوظو عن سعادته بطريقة تحليل الحالات من قبل المحاضر السوري باسل الحجار من ناحية إبراز الأمور الإيجابية في القرارات التحكيمية، وهو ما يرفع من مستوى الحكام ويحفّزهم. وهذا يظهر من خلال الدور الذي يؤديه الحكام المساعدون على صعيد مساعدة الحكام الرئيسيين في اتخاذ القرارات الصحيحة، وهو أمر إيجابي جداً. وعبّر بوظو عن إعجابه بطريقة تعاطي اللجنة مع الحالات وتوحيد القرار حولها، مع الاتفاق على كيفية تعاطي الحكام مع حالات مماثلة، «ما يعكس انسجاماً وتفاهماً داخل لجنة الحكام، وهو أمر مهم، وينعكس على جوانب العمل الأخرى».
ولفت بوظو إلى تطوّر مستوى التمارين البدنية وجدّية الحكام وصغر سنهم، وهذا أمر مهم لمستقبل الجهاز التحكيمي، مشيراً إلى أن ما رآه في التمارين يحصل للمرة الأولى، وخصوصاً أنه عاصر التحكيم اللبناني منذ الثمانينيات، ولم تكن التمارين بهذه الجدية والانضباط في أي فترة.
(الأخبار)