بدأ تييري هنري مسيرته الكروية في صفوف شباب موناكو، وذلك تحت إشراف المدرب الفرنسي أرسين فينجر ليترقى بعدها إلى الفريق الأساسي. الموهبة الكبيرة التي تمتع بها الغزال الأسمر جذبت أنظار نادي السيدة العجوز، فتعاقد معه يوفنتوس ليشغل مركز الجناح، غير أن أهدافه الثلاثة في موسمه الأول جعلت من هنري صفقةً فاشلة، لينتقل بعدها إلى آرسنال، النادي الذي جعل منه أحد أفضل المهاجمين في العالم. تكللت مسيرة الفرنسي بالعديد من الألقاب والجوائز مع الأندية التي مثلها، فقد حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنكليزي 2003/2004 الذي فاز فيه آرسنال بلقب البريميرليغ دون أي خسارة، بالإضافة إلى فوزه بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا، هذا وحقق الفرنسي لقبي الدوري الإنكليزي، ولقبي كأس الاتحاد، إضافةً إلى لقبي درع الاتحاد الإنكليزي.
انتقل هنري بعد ذلك إلى نادي برشلونة في صيف 2007، ليكتب مع الفريق الكاتلوني تاريخاً مليئاً بالبطولات والألقاب، إذ تمكن هنري من تحقيق بطولتي ليغا، إضافةً إلى لقب كأس ملك إسبانيا في موسم 2008/09.
فاز المهاجم الفرنسي أيضاً ببطولة كأس السوبر الإسباني عام 2009 وكأس السوبر الأوروبي، وحقق لقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2008/09، إضافةً إلى كأس العالم للأندية عام 2009، دون الإغفال عن تتويجه بلقب كأس العالم 1998 برفقة فرنسا. انتقل هنري بعدها إلى الدوري الأميركي حيث أنهى مسيرته الكروية. بعد مشوار استثنائي كلاعب، قرر الغزال الأسمر الدخول في عالم التدريب، فمثّل المنتخب البلجيكي محطته الأولى. حاز هنري في بلجيكا على منصب المساعد الثاني للمدرب روبرتو مارتينيز، حيث تولّى الهداف التاريخي لآرسنال ومنتخب فرنسا تدريب مهاجمي المنتخب. بطولةٌ جيدة قدمها البلجيك في المونديال الأخير، تمكنوا خلالها من احتلال المركز الثالث بعد الخروج من دور النصف النهائي على يد فرنسا. إثر ذلك، قام الاتحاد البلجيكي لكرة القدم بمنح هنري ترقية ليشغل منصب مساعد المدرب الأول. تلقى هنري بعدها عرضاً لتدريب نادي موناكو الفرنسي وذلك بعد تردّي النتائج بشكلٍ كارثي تحت إمرة المدرب السابق ليوناردو جارديم، فبدأ الفرنسي مسيرته التدريبية من بوابة نادي الإمارة.
رغم ارتفاع سقف التطلعات إثر تعيينه مدرباً للفريق، استمر مسار الفريق بالهبوط تدريجياً، ليحتلّ المركز 19 مبتعداً بنقطة واحدة فقط عن المركز الأخير، وذلك بعد خسارته 11 مباراة من أصل 20 مباراة خاضها مع موناكو، محقّقاً الفوز في 4 مباريات فقط والتعادل في 5 أخرى. أمرٌ استدعى إعلان نادي الإمارة عن إقالة هنري واستعادة خدمات المدرب السابق ليوناردو جارديم بعقدٍ يمتدّ لعامين ونصف.