خسارة كأس السوبر أمام الغريم التقليدي بوروسيا دورتموند، لم تكن سوى جرس إنذار لإدارة نادي بايرن ميونيخ الألمانية، التي لم تتحرّك حتّى الآن بالشكل المطلوب. الخسارة أمام «المارد الأصفر» لم تكن مجرّد هزيمة عادية، بل إنها تضع العديد من علامات الاستفهام على تشكيلة المدرب الكرواتي للفريق البافاري نيكو كوفاتش. أسماء كبيرة رحلت عن الفريق، أبرزها الجناح الهولندي آريين روبين، والفرنسي المميّز فرانك ريبيري، من دون وجود معوّض لهاتين الجوهرتين التاريخيتين في البايرن.صفقات المدير الرياضي لبايرن ميونيخ حسن صالحاميديتش، لم تسد بعد هذه الثغرات التي بنى عليها الفريق البافاري مجده في السنوات العشر الماضية. التعاقد مع الجناح الكرواتي إيفان بيريزيتش على سبيل الإعارة من إنتر ميلانو الإيطالي، لا يمكن اعتباره حلاً للأزمة الفنية التي من المتوقّع أن يعاني منها البايرن أيضاً مع بداية «البوندسليغا». نجم الـ«نيراتزوري» السابق، هو لاعب ممتاز، يتميّز بسرعته وتسديداته المتقنة، إضافة إلى توزيعاته التي ستكون مهمّة جداً لمهاجم الفريق البولندي روبرت ليفاندوفسكي. بكل بساطة، بيريزيتش يُعتبر لاعباً مهماً جداً لنادي بعقلية البايرن، النادي الذي لطالما عانى من عقم على الجهة اليسرى، أي الجهة التي لا يوجد فيها الظهير الألماني المميز جوشوا كيميتش. الأخير، وبفعل قدراته الكبيرة، فتح «جبهة» لوحده على الجهة اليمنى، في حين أن دافيد ألابا كان بعيداً جداً عن مستوى كيميتش، وربما جاء بيريزيتش ليسد هذه الثغرة التي كانت واضحة في طريقة لعب «العملاق البافاري».
صفقة لوكاس هيرنانديز تعتبر الأفضل خلال الفترة الأخيرة


لكن، هل صفقة الجناح الكرواتي كافية؟ طبعاً لا وذلك بحسب العديد من المراقبين. خلال فترة الانتقالات الحالية، بات الأمر واضحاً للجميع على أن هدف البايرن الأول هذا الصيف هو الجناح الألماني ذو الأصول السينغالية ليروا سانيه. لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي، أصبح محط اهتمام الإعلام والصحف الألمانية الكبيرة ومن بينها الصحيفة المشهورة «بيلد»، التي لم تتوقف عن إطلاق الأخبار المتعلقة باحتمال انتقاله من مانشستر سيتي إلى بايرن. حتّى أن مدرب الفريق كوفاتش لم يخف يوماً اهتمامه بالتعاقد مع سانيه حيث قال في إحدى المناسبات: «نحن نريد سانيه، هو لاعب مميز ونحتاج له كثيراً». إذاً الأمر بات معروفاً، البايرن يريد سانيه، لكن مطالب السيتي كانت كبيرة، إذ وصلت قيمة العرض الأخير من البايرن لـ100 مليون يورو، رغم ذلك، العرض قوبل بالرفض من قبل بطل الـ«بريميرليغ». رغم كل ما حدث، لم تفقد إدارة النادي البافاري رغبتها وإصرارها على التعاقد مع سانيه، حتّى أتت الـ«ضربة القاضية» التي حسمت كل هذه الإشاعات، والتي تمثّلت بإصابة «صاحب الحدث»، بقطع في الرباط الصليبي خلال مباراة فريقه السيتي أمام ليفربول في كأس الدرع الخيرية. منذ إعلان مدّة غياب الجناح الألماني من قِبل مدربه الإسباني بيب غوارديولا والتي ستصل إلى 9 أشهر، انسحبت إدارة البايرن من سباق التعاقد معه.
وفي الحديث عن التعاقدات، أبرم النادي عدّة صفقات ستكون مفيدة للفريق في الشق الدفاعي. لوكاس هيرنانديز، المدافع الفرنسي المميز، الذي يجيد اللعب في عدّة مراكز، تعاقدت معه إدراة البايرن بمبلغ وصل إلى 80 مليون يورو. لاعب أتلتيكو مدريد السابق وبطل العالم مع منتخب بلاده فرنسا، سيعطي الإضافة الكبيرة لخط دفاع المدرب نيكو كوفاتش. بطل عالم آخر، تم التعاقد معه وهو الفرنسي بنجامان بافار، اللاعب الذي ينشط في مركزي قلب الدفاع والظهير الأيمن. وصفقة أخيرة تمثّلت بإيفان بيرزيتش لاعب الإنتر. يبقى السؤال، هل هذه الأسماء كافية لإعادة الكأس ذات الأذنين (دوري أبطال أوروبا) إلى الـ«آليانز آرينا»؟ خصوصاً في ظل عدم تفعيل خيار شراء صانع الألعاب الكولومبي جيمس رودريغيز. سوق الانتقالات في ألمانيا لم يغلق بعد، والنادي البافاري مطالب بالعمل أكثر، للوقوف بوجه بروسيا دورتموند القوي، والمنافسة أوروبياً، خاصة بوجه أندية دعمت صفوفها بطريقة مهمة كيوفنتوس، وبرشلونة وريال مدريد. جماهير النادي البافاري ليست راضية على عمل الإدارة، خاصة وأنها تريد الفوز بالكأس الأوروبية، وليس الاكتفاء بالألقاب المحلية، التي لم تعد تسمن أو تغني من جوع.