فوز شاق حققه المنتخب الأميركي لكرة السلة على حساب نظيره التركي ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة لبطولة العالم لكرة السلة المقامة في الصين. المباراة لم تنتهِ في وقتها الأصلي، فذهب المنتخبان الى شوط إضافي تمكن خلاله الاميركيون من حسم المباراة بنتيجة (93-92). الأشواط (26-41) (21-21) (18-19) (16-20)، (12-11). وأضاع المنتخب التركي فرصة تحقيق فوز تاريخي على حساب المنتخب الأميركي بعدما أضاع 4 رميات حرة في الثواني الست الأخيرة، عندما كان متقدماً بفارق نقطة (91-92). حتى إن الأتراك أضاعوا فرصة حسم اللقاء في الوقت الأصلي عندما كانوا متقدمين بفارق نقطتين (81-79)، لكن الدفاع التركي ارتكب خطأ قبل جزء من الثانية من نهاية المباراة، ليحصل المنتخب الاميركي على ثلاث رميات حرة، سجل منها اثنتين. وبلغت نسبة تسجيل المنتخب الأميركي عن النقطتين 35%، وعن الثلاث نقاط 35%. أما المنتخب التركي، فقد بلغت نسبة تسجيله عن النقطتين 48%، وعن الثلاث نقاط 36%.ومن جهته، حقق المنتخب الأسترالي فوزاً مهماً على حساب نظيره السنغالي (81-68) في الجولة الثانية من منافسات «مجموعة الموت» الثامنة. وتدين أستراليا بفوزها إلى جناح يوتا جاز الأميركي جو إينغلز الذي كان على بعد تمريرة حاسمة من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بـ«تريبل دبل» هي الأولى في تاريخ البطولة، بعدما سجل 17 نقطة مع 10 متابعات و9 تمريرات حاسمة. وأضاف نجم سان أنتونيو سبيرز باتي ميلز 22 نقطة، بينها 12 في الربع الثالث. وهو الفوز الثاني في مونديال 2019 لأستراليا المرشحة بقوة لوضع حدّ لهيمنة الولايات المتحدة على لقب البطولة العالمية، بعدما حققت فوزاً تاريخياً على الأخيرة في مباراة ودية استعداداً للمونديال. وفازت أستراليا في الجولة الأولى على كندا (108-92)، لكنها عانت الأمرّين أمام السنغال لتحقيق الفوز الثاني، رافعة رصيدها إلى 4 نقاط. وفي المجموعة ذاتها فازت ليتوانيا على كندا (92-69)، وضمنت تأهلها مع أستراليا الى الدور الثاني.
ذهبت مباراة الولايات المتحدة وتركيا الى شوط إضافي


وتعدّ أستراليا مع صربيا واليونان وإسبانيا وفرنسا ضمن المرشحين لانتزاع اللقب من المنتخب الأميركي المفتقد للعديد من نجوم دوري المحترفين. وعلى رغم أن المنتخب الأسترالي يعدّ من المرشحين للتتويج باللقب هذا العام، لكن التاريخ يصبّ في عكس ما يأمل، إذ لم يسبق لأستراليا تخطّي عتبة الدور ربع النهائي في 11 مشاركة سابقة في مونديال السلة. وتأمل أستراليا حجز بطاقتها إلى دورة الألعاب الأولمبية في اليابان العام المقبل، حيث يضمن أصحاب المراكز السبعة الأولى في نهائيات كأس العالم لكرة السلة، وجودهم في بلاد الساموراي.
ولم يظهر المنتخب الأسترالي في مستواه الجيد، وحسم الشوط الأول بصعوبة بفارق ثلاث نقاط (36-33)، قبل أن ينتفض في الثاني، وتحديداً الربع الثالث الذي شهد تألق ميلز (24-17)، قبل أن يحسم الأخير (21-18).
ووصف مدرب أستراليا أندري ليمانيس السنغال بأنه «أطول» فريق واجهه، معتبراً أن «السنغال تطرح بعض التحديات الفريدة بطول قامة لاعبيها». وتعرّض نجم أستراليا وفريق غولدن ستايت ووريرز الأميركي أندرو بوغوت لصفارات الاستهجان من قبل الجماهير المحلية في دونغقوان. وكان اللاعب البالغ من العمر 34 عاماً هدفاً للأمر ذاته خلال المباراة الاولى ضد كندا الأحد الماضي، بسبب انتقاده السبّاح الصيني سون يانغ خلال مونديال السباحة الذي استضافته الصين هذا الصيف.
وفي المجموعة السادسة، أنعشت نيوزيلندا آمالها في بلوغ الدور الثاني بفوزها على مونتينيغرو (93-83) معوّضة خسارتها المباراة الأولى أمام البرازيل التي فازت على اليونان في قمة الجولة الثانية (79-78). وحذت تشيكيا حذو نيوزيلندا، وأبقت على آمالها في بلوغ الدور الثاني بفوزها على اليابان (89-76) معوّضة خسارتها المباراة الأولى أمام الولايات المتحدة، ضمن المجموعة الخامسة.
ومن جهتها، حقّقت فرنساً فوزاً مريحا على المنتخب الأردني الذي ودّع البطولة بنتيجة (103-64)، وخرجت ألمانيا بعد خسارتها من الدومينيكان بنتيجة (70-68). ويختتم منتخب الأردن مشواره في مونديال السلة غداً الخميس، بمواجهة قوية أمام ألمانيا.
وفي أبرز مواجهات اليوم، تلعب اليوم إيطاليا مع صربيا (14:30 بتوقيت بيروت) وفنزويلا مع الصين (15:00) وتونس مع بورتوريكو (11:30) وإسبانيا مع إيران (15:30)