يسافر الأهلي المصري حامل اللقب، إلى دار السلام في مهمة غامضة تجمعه بمضيفه يانغ أفريكنز التنزاني اليوم السبت في ذهاب الدور الأول من مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.ومن المرجح أن يخوض الأهلي لقاء اليوم أمام بطل تنزانيا بالتشكيلة التي واجه فيها الصفاقسي التونسي (3-2) في كأس السوبر الأفريقية قبل نحو أسبوع، وقادته إلى إحرازها للمرة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه. والغائب الوحيد سيكون عبد الله السعيد الذي يعاني من الإصابة.

وسيحاول الفريق التنزاني الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لاستعادة اعتباره من الأهلي والثأر منه لخروجه على يده من الدور ذاته عام 2009، وقد أرسل مدربه المساعد تشارلز بونيفيس لمراقبة الفريق المصري خلال مباراة كأس السوبر.
أما بالنسبة إلى العملاق المصري الآخر، الزمالك، فسيخوض صاحب المركز الثاني من حيث عدد الألقاب (5 آخرها عام 2002) الفصل الأول من مواجهته مع الوافد الجديد كابوسكورب الأنغولي على أرضه.
ولن تكون مهمة الزمالك الذي بلغ الدور الأول على حساب دوانيس نيامي من النيجر (3-0 بمجموع المباراتين)، سهلة أمام بطل أنغولا الذي يضم في صفوفه قائد مازيمبي السابق تريزور مبوتو مابي ومهاجم منتخب الكاميرون السابق ألبرت ميونغ.
وفي نيروبي، يحل الترجي التونسي، بطل أفريقيا مرتين، ضيفاً على غور ماهيا الكيني، في إعادة للمواجهة التي جمعتهما قبل 27 عاماً في نهائي بطولة الأندية أبطال الكؤوس الملغاة حين توج الفريق الكيني باللقب عام 1987 (تعادلا في تونس 2-2 وفي كازارني 1-1).
وفي أديس أبابا، يسعى الصفاقسي التونسي إلى تناسي خسارته أمام الأهلي في كأس السوبر الأفريقية حين يحل ضيفاً على ديديبيت بطل إثيوبيا.
ويسافر الرجاء البيضاوي المغربي إلى كوناكري لملاقاة هورويا بطل غينيا، فيما يحل الهلال، ممثل السودان الوحيد بعد خروج غريمه المريخ من الدور السابق. ضيفاً على الملعب المالي.
وفي مدينة سطيف شمال شرق الجزائر، يبحث الفريق المحلي وفاق سطيف عن إسعاد جماهيره حين يستقبل ياننغا البوركيني، فيما يحل الأهلي بنغازي الليبي ضيفاً على بيريكوم تشلسي الغاني في بيريكوم.
ويحل مازيمبي الكونغولي الديموقراطي، بطل المسابقة أربع مرات، ضيفاً على ليزاستر دو دوالا الكاميروني بمعنويات جيدة بعد فوزه على غريمه سانت ايلوي لوبوبو 2-0 في دربي لوبومباشي الأسبوع الماضي.
وفي المباريات الأخرى، يلتقي نكانا الزامبي مع كمبالا سيتي الأوغندي، وديناموز من زيمبابوي مع فيتا كلوب من الكونغو الديموقراطية، وكايزر تشيفس الجنوب أفريقي مع موكولمانا مابوتو الموزمبيقي، وانيمبا النيجيري مع باموكو المالي، وباراك يانغ كونترولرز الليبيري مع سيوي سبور العاجي، وليوباردز الكونغولي مع بريميرو دي اغوستو الانغولي، وفلامبو البوروندي مع كوتون سبور الكاميروني.
وتقام مباريات الإياب بين 7 و9 آذار المقبل.