أنهى الإستوني أوت تاناك على متن تويوتا، الهيمنة الفرنسية على لقب بطولة العالم للراليات، وتُوّج للمرة الأولى في مسيرته بحلوله ثانياً في المرحلة ما قبل الأخيرة، رالي كاتالونيا الإسباني أمس الأحد. وتُوّج السائق البالغ من العمر 32 عاماً، بطلاً للعالم خلفاً للفرنسي سيباستيان أوجييه الذي أحرز اللقب ست مرات توالياً. ومع انتهاء المرحلة الثالثة عشرة من البطولة وتبقّي مرحلة وحيدة في أستراليا، عزّز تاناك صدارته للترتيب العام بفوزه في المرحلة الخاصة (باور ستايدج) وحلوله ثانياً في كاتالونيا خلف البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) الذي انتزع المركز الثاني في الترتيب العام من أوجييه الذي اكتفى في إسبانيا بالحلول في المركز الثامن على متن سيتروين.

ووسّع تاناك الفارق في الترتيب العام إلى 36 نقطة وحسم اللقب (ينال الفائز 30 نقطة)، ليصبح بالتالي أول سائق غير فرنسي يُتوّج بطلاً للعالم منذ عام 2003، بعد هيمنة سيباستيان لوب على لقب البطولة بين عامي 2004 و2012، وبعده أوجييه الذي تُوّج باللقب بين عامين 2013 و2018.
وقال الأستوني بعد الرالي «هذا شعور جيد! من الصعب أن أقول فعلاً ما أشعر به بالتحديد. الضغط الذي خضعت له كان لا يمكن تخيّله».
وتابع «كان هذا هدف حياتي. عندما تصبح على وشك تحقيق ذلك يعود من غير الممكن بالنسبة إليك تخيله. لم أرغب أبداً في الإقدام على المخاطرة، لكن والدتي قالت لي أمس إنني إذا أردت أمراً ما يمكنني أن أحققه. كان عليّ فقط أن أحقق ذلك». وحل ثالثاً في رالي كاتالونيا، الإسباني داني سوردو (هيونداي) أمام زميله الفرنسي لوب، ما أتاح للصانع الكوري الجنوبي تعزيز صدارته للترتيب العام بفارق 18 نقطة عن تويوتا قبل المرحلة الختامية للبطولة.
وعلى صعيد السائقين، ستتواصل في أستراليا المعركة على المركز الثاني في الترتيب العام، والذي انتزعه نوفيل من أوجييه بنتيجة الرالي الكاتالوني. وقال البلجيكي «قمنا بما يمكننا القيام به في نهاية الأسبوع هذه».
ترتيب الخمسة الأوائل في رالي كاتالونيا:
1- البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) 3.07:39,6 ساعات، 2- الأستوني أوت تاناك (تويوتا ياريس) بفارق 17,2 ث، 3- الإسباني داني سوردو (هيونداي) بفارق 17,6 ث، 4- الفرنسي سيباستيان لوب (هيونداي) بفارق 53,9 ث، 5- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (تويوتا ياريس) بفارق 1:00,2 دقيقة.
ترتيب بطولة العالم بعد المرحلة الثالثة عشرة: 1- الأستوني أوت تاناك (تويوتا ياريس) 263 نقطة، 2- البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) 227، 3- الفرنسي سيباستيان أوجييه (سيتروين) 217، 4- النروجي أندرياس ميكلسن (هيونداي) 102، 5- البريطاني إلفين إيفانز (أم سبورت فورد) 102
ترتيب الصانعين: 1- هيونداي 380 نقطة، 2- تويوتا 362، 3- سيتروين 284، 4- أم سبورت فورد 218.