أحرز السويسري روجيه فيدرر المصنف رابعاً لقب دورة دبي الدولية لكرة المضرب، البالغ مجموع جوائزها نحو 2.4 مليون دولار للمرة السادسة في تاريخه، بفوزه على التشيكي توماس برديتش الثالث 3-6 و6-4 و6-3 في المباراة النهائية. واصبح فيدرر ثالث لاعب في التاريخ، من حيث عدد الالقاب، رافعاً رصيده الى 78 لقباً، بينها 17 لقباً في الـ «غراند سلام»، بعدما كان متعادلاً مع الاميركي جون ماكنرو. ويحمل الأميركي الاخر جيمي كونورز، الرقم القياسي برصيد 109 القاب، يليه مواطنه ايفان لندل، برصيد 94 لقباً. ويأتي السويدي بيورن بورغ والاميركي بيت سامبراس في المركز الرابع برصيد 64 لقباً لكل منهما، اما الاسباني رافايل نادال، المصنف اول في العالم حالياً، فيملك 62 لقباً بالتساوي مع الارجنتيني غييرمو فياش. وسبق أن توج فيدرر (32 عاماً) بطلاً لدورة دبي في 2003 و2004 و2005 و2007 و2012، وفي المرة الاخيرة فاز في النهائي على البريطاني اندي موراي، كما انه خسر النهائي مرتين، أمام نادال عام 2006 وامام ديوكوفيتش عام 2011. وهو الفوز الثاني والاربعون لفيدرر في 11 مشاركة له في دورة دبي مقابل 5 هزائم.
اما برديتش (28 عاماً)، فخسر في النهائي للعام الثاني على التوالي، بعدما خسر في النسخة الماضية امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش. وحملت المباراة الرقم 18 بين اللاعبين، ويتفوق فيدرر برصيد 12 فوزاً مقابل 6 لمنافسه. وقد التقى اللاعبان سابقاً في نصف نهائي العام الماضي، حين فاز برديتش في طريقه لمواجهة ديوكوفيتش.
وبدأت المباراة بارسالات ممتازة ومبادلات قوية بين اللاعبين، لكن برديتش ارتكب بعض الاخطاء المباشرة ما سمح لفيدرر بكسر ارساله في الشوط الثالث ليتقدم 2-1. ورد التشيكي التحية لمنافسه في الشوط الرابع مدركاً التعادل، ثم تقدم 4-2، ومضى في افضليته حتى انهى المجموعة 6-3. ثم حافظ التشيكي على ايقاعه في بداية المجموعة الثانية، وكان في طريقه الى خطوة كبيرة نحو اللقب، بعدما كسر ارسال السويسري في الشوط الخامس ليتقدم 3-2، لكن فيدرر رفض منح منافسه الفرصة للابتعاد بالنتيجة، فعادله مباشرة 3-3 ثم اعتمد تكتيك الصعود نحو الشبكة، فانتزع الارسال مرة ثانية في اللحظة المناسبة، وتحديداً في الشوط الثاني عشر لينهي المجموعة 6-4. وشدد فيدرر ضغطه على برديتش، وخصوصاً بصعوده الى الشبكة، فحسم العديد من النقاط التي مكنته من كسر الارسال في الشوط الرابع، ليتقدم 3-1 ويحافظ على افضليته 4-1 و5-2، ثم حسمها 6-2.
وقال فيدرر عقب الفوز: «انا سعيد جداً باستعادة نغمة الالقاب، وخصوصا في دبي التي تمثل محطة مهمة استعد بها للموسم».
وتابع: «كانت المباراة صعبة وبرديتش كان نداً قوياً»؟ ونال فيدرر جائزة المركز الاول وقدرها 465.8 الف دولار، فضلاً عن 500 نقطة في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، مقابل 210 الاف دولار، لبرديتش مع 300 نقطة.