تنطلق اليوم كأس العالم للأندية بنسختها السادسة عشرة التي تستضيفها الدوحة للمرة الأولى بين 11 كانون الأول/ديسمبر الحالي و21 منه بمواجهة السد القطري وهيينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة، وذلك في إطار استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022. (19:30 بتوقيت بيروت)وتشارك في البطولة سبعة أندية هي السد القطري المضيف، الهلال السعودي بطل آسيا، الترجي التونسي بطل أفريقيا، ليفربول الإنكليزي بطل أوروبا، مونتيري المكسيكي بطل كونكاكاف، فلامنغو البرازيلي بطل أميركا الجنوبية وهيينجين سبورت من كاليدونيا الجديدة بطل أوقيانوسيا. وتستضيف قطر البطولة للمرة الأولى على أن تستضيفها العام المقبل أيضاً. وتقام المباريات على ملعبي السد واستاد خليفة الدولي، بعد تأجيل افتتاح استاد المدينة التعليمية الذي كان مرشحاً لاستضافة إحدى مباريات نصف النهائي والنهائي.
ويلتقي في المباراة الافتتاحية السد مع هيينجين سبورت الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة، بينما تُعد المرة الثانية للسد الذي يقوده الإسباني تشافي هيرنانديز. ويلتقي الفائز من المباراة مع مونتيري في الدور الثاني في 14 الجاري.
وستشهد البطولة تتويج بطل جديد نظراً إلى غياب الأبطال السابقين، وأبرزهم ريال مدريد المتوّج في أربع مناسبات (رقم قياسي) وبرشلونة الإسبانيان وكورنثيانز وساو باولو وإنترناسيونال من البرازيل، وبايرن ميونيخ الألماني، وانتر وميلانو الإيطاليان ومانشستر يونايتد الإنكليزي. ويُعد ليفربول الذي خسر نهائي عام 2005 أمام ساو باولو البرازيلي، المرشح الأبرز والأقوى مع فلامنغو للفوز باللقب. وتأمل الفرق العربية الثلاثة وهي السد والترجي التونسي والهلال السعودي في تحقيق نتائج إيجابية، رغم الصدام العربي المبكر بمواجهة الترجي والهلال في الدور الثاني.
وتحظى البطولة باهتمام جماهيري كبير، ومن المتوقع أن تشهد إقبالاً كبيراً وخصوصاً مباريات ليفربول، حيث ينتظر الجمهور رؤية نجميه المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني. وأعلن الاتحاد الدولي في وقت سابق أن الجماهير في قطر كانت الأكثر شراء للتذاكر عند طرحها الكترونياً في المرحلة الأولى، مشيراً إلى أن الجمهور القطري حصل على 60% من إجمالي 27,896 تذكرة في مرحلة البيع الأولى.
ويأمل السد في مشاركته الثانية تحقيق إنجاز أفضل من الذي حقّقه في مشاركته الأولى عام 2011 باليابان عندما حصد الميدالية البرونزية، خاصة وأن نسخة هذا العام تقام على أرضه وبين جماهيره، علماً أن الخسارة أمام هيينجين سبورت ستخرجه من البطولة. وستكون صفوف السد مكتملة بعودة الدوليين سعد الشيب حارس المرمى، وبيدرو وخوخي بوعلام وطارق سلمان وعبد الكريم حسن وسالم الهاجري وحسن الهيدوس وأكرم عفيف، بعد مشاركتهم مع منتخب قطر في كأس الخليج «خليجي 24». كما وسيضم الفريق محترفيه الجزائري بغداد بونجاح هدّاف الفريق والدوري القطري والإسباني غابي، إضافة إلى الكوريين الجنوبيين جونغ وو-يونغ ونام تاي-هي.
ومن جهته يعوّل هيينجين سبورت ومدربه فيليكس تاغاوا على مجموعة من اللاعبين الدوليين أصحاب الخبرة، وعلى رأسهم برتران كاي، أفضل لاعب في دوري أبطال أوقيانيا 2019، إلى جانب روي كايارا وسيدريك سانسو وروكي نيكان.